اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا

كل ما يخص اللغة العربية ( أ / حسن غريب )

للحصول على أعلى الدرجات في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية بادر بحجز نسختك المجانية من مذكرات الزعيم التعليمة (سلسة تعليمية معك في جميع المراحل التعليمية ) إعداد الأستاذ : حسن غريب ، الإسماعيلية.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
علمتني الحياة ان أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطريقها التسامح والعفو، وأن اعطي ولا أنتظر الرد على العطاء، وأن اصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني، وعلمتني أن لاأندم على شئ وأن اجعل الامل مصباحا يرافقني في كل مكان
لا نبتغي العز من عبد إن العز إلا من عند الله ، والله يعلم أن ما نقدمه إنما هو لوجه الله ، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا من عند الله ، والله على ما أقول شهيد
قالت جدتي يوما منذ آلاف السنين: كن نورا للتائهين، وأملا لليائسين، وعينا للنائمين، وقلبا للخائفين يا ولدي، كن قلما ثاقبا يشق ظلام الجهل، نحو هذا (وأشارت بإصبعها نحو هذا النجم المُعلق في السماء) فلن يصل نوره إليك قبل أن تصل بنورك إليه .
للاشتراك في مسابقة التفوق أدخل على الرابط التالي https://hassan.ahladalil.com/t313-topic
وقل الحمد الله- سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم
قم بزيارة صفحتنا على الفيس بوك على العنوان التالى ( حسن غريب حسن )
تحية خاصة لشهداء الثورة الذين منحونا الحياة الحرة الكريمة
قالت لي جدتي يوما : " المخلص - يا ولدي - نورٌ في الظلمات .... يبقي يدور مع الأوقات .... لا يُــسْـــمِـــعُ صوتا أو خطوات ، لكن أثاره بينة ... جندولا أوله قطرات فتحية لها
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء سلسلة الزعيم التعليمية؛ طريقك نحو التفوق.
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء مذكرات الزعيم التعليمية، في اللغة العربية، لجميع المراحل التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من التراكيب ( التمييز )

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1من التراكيب ( التمييز ) Empty من التراكيب ( التمييز ) الأحد 11 أكتوبر 2009 - 12:42

أ / حسن غريب

أ / حسن غريب
مدير المنتدى
مدير المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبائي الكرام
أقدم لكم اليوم درساً جديداً من الدروس الشقية المشوقة في اللغة العربية وهى من التراكيب ( أى ليست أساسا في بنية الجملة )
وهو الدرس الثانى في ترتيب كتيبي ( حبيبتي .. حياتي .. لغتي .. تراثي )


وهو درس التمييز




التمييز: هو اسمُ نكرة يُذكر ليزيل إبهاماً سابقاً عليه، ويبيّن المراد منه.

• أمثلة تمهيدية::
1- - زرعَ الفلاحُ فداناً قمحاً.
- اشتريْتُ عشرةَ أرادب قطناً
- " إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبا "


2- - اتسعتْ مصرُ صناعةً
- فصارتْ من أكثرِ الدولِ إنتاجاً .
- أنا أكثر منك تجربةً.



من خلال الأمثلة السابقة نلحظ :
- في كل مثال من أمثلة المجموعتين كلمةٌ قامتْ بتوضيح وتفسير إبهامٍ سابقٍ عليها ؛ فقولنا:" زرع الفلاح فداناً قمحاً " فقد فسرت كلمة "قمحا" الإبهام والغموض الموجود في كلمة " فدان " . فلولا وجود المنصوب ( قمحاً ) لظلَّ الإبهامُ والغموضُ قائماً في نوع المحصول الذي زَرَعَهُ الفلاحُ ،كذلك الكلمات ( قطناً - كَوْكَبا – صناعة – إنتاجاً - تجربة ) وضَّحتْ إبهاماً سابقاً عليها.


- التمييزَ اسمٌ منصوب يرفع إبهاماً سابقاً عليه ، وفي الأمثلة السابقة نجدُ نوعان للتمييز

أ- فالمجموعة (1) ضمت النوع الأول من أنواع التمييز وهذا النوع من التمييز معروفٌ وملفوظٌ يأتي بعد الأعداد
سواءُ صريحة ( كالمكاييل والمقادير والأوزان والمساحات ...) أو كناية ( كمعني العدد) كقولنا : ( فداناً ) ، ونلحظ أن هذا النوع
يفسر اسماً مبهماً وهو غالبا "ً ذات " لذلك يسمى : تمييز الذات أو المفرد


ب- أما المجموعة (2) فقد ضمت النوع الثاني من أنواع التمييز وهو الذي يميز النسبة بين ركني الجملة فـ(صناعة) مَيَّزَتْ النِّسْبَةَ بين
الاتساعِ و مصرَ ووضحتْ المبهمَ في نوع الاتساع وهو : (الصناعةً).وهذا النوع من التمييز يُسمى تمييز النسبة أو التمييز الملحوظ



مما سبق نستنتج أن ( القاعدة) :
التمييز هو اسم نكرة منصوب يُذكر ليُزيل إبهاما سابقاً عليه ، ويبين المراد منه .
• المميَّزُ (المبهم ) وهو الاسم الذي يحدده التمييز ويوضحه نوعان :
o ملفوظ : وهو الاسم المبهم الملفوظ به قبل التمييز ، وهو أربعة أنواع : (وزن – أو كيل – أو مساحة – أو عدد ).
o ملحوظ : وهو الذي يُلحظ من الكلام ولا يذكر بلفظه ، ويسمى تمييز النسبة .


ملحوظة : يجوز في التمييز الوزن والكيل والمساحة أن يُجر بالإضافة ، أو بمن تقول : اشتريت (كيلو برتقال ) أو ( كيلو من البرتقال)



أمثلة تطبيقية :
- زرعَ الفلاحُ فداناً قمحاً. :
زرع : فعل ماض مبني على الفتح ،
الفلاح : فلاح مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره ،

فداناً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره ، قمحاً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتح


- اشتريْتُ عشرةَ أرادب قطناً :

اشتري : فعل ماض مبني على السكون ؛ لاتصاله بضمير رفع متحرك ، والتاء : فاعل ،
عشرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح ،
أرادب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر ،
قطناً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتح
.




انتهى
بقلم
أ / حسن غريب

https://hassan.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

» من التراكيب ( الحال )

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى