[size=48]تدريبات بلاغة 2014م [/size]
قال الشاعر :
يا داعى السلم لبى صوتــك القدر بكفك السلم إن سالمــت والخـطـــــــر
فمصر لو شئت نــــــار الله موقدة ومصر لـــو شئت غصـــن وراف نضر
نفدي العروبة لا منـاً ولا كدرا وغـيرهـا بحديــث الحــــــــــرب تفتخر
أ- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟
ب- ما نوع الصورة فى البيت الثانى ؟
ج- ما الغرض من النداء فى البيت الأول ؟
د – يعتمد الأبيات على المقابلة في توضيح المعنى . وضح ذلك
.................................................. ............................
والــعلم للأمــم الفقـيرة ثـــروة ترسى قواعدهـا علــى الإصلاح
والعـلم للنفس الكريمة سلـــم يلقـــــــى بصاحبها دليل فلاح
والعـــلم تــاج للــرءوس وزينـة للعالميــــن ورأس كــل صـلاح
أ- ذكر الشاعر أثر العلم فى صفات محددة ، فما هى ؟
ب - أسلوب الأبيات (انشائى – خبري – خبري لفظا إنشائى معنى) اختر.
ج- " العلم تاج للرءوس وزينة " 0تشبيه نوعه ( ضمني – تمثيلي- بليغ - مجمل)
د – في البيت الأول صورتان بيانيتان مختلفتان . وضحهما
.................................................. ............................
إذا الشعب يومــــــــــا أراد الحياة فلابـــــــــــد أن يستجيب القـدر
ولابـــد للــــــــــــــــيل أن ينـجلي ولا بد للقــيد أن ينكـــــــــــــسر
ومن لم يعانقه شـــوق الحياة تبخر في جـــــــــــــــوهـا واندثر
أ -ما الفكرة التي نعبر عنها الأبيات ؟
ب - ( القيد – الليل ) صورتان . اشرحهما مبينا نوع كل منهما ؟
ج- ما نوع الصورة في البيت الأخير ؟
.................................................. ............................
أيهـا الشاكــي قــد طـال الأسـى فانتـزع مـن قبضـة اليـأس الرجـــــاء
وتفكـر فـــي الغــد الآتـــي ولا تصغي للماضـي فكـم أشقـى وسـاء
وتنـقــل كـفـراشـات الضـحــى ترشـف الصحـو وتستحلى الضــــياء
إنما أنت شعاع عن قريب يغـــرب وغدا يطوى الشـــراع والكل ســـواء
أ - أيها الشاكي : ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟
ب - ما نوع المحسن البديعي في البيت الثاني ؟ وما غرضه البلاغي ؟
ج - أنت شعاع ما نوع نوع الصـورة ؟ وما قيمتها الفنية ؟
د – الشاعر عاشق للتفاؤل كاره للتشاؤم . وضح
.................................................. ............................
عُـودوا إلى مصرغوصوا في شواطئها فالنيل أولى بنا نعطيه فيعطينا
عـودوا إلى مصـر صــدر الأم يعـرفنا مهما هجـرناه في شـوقٍ يلاقيـنا
فكِسرة الخـبز بالإخـــــــلاص تُشبعنا و قطـرة المــاء بالإيمـان ترويــنا
أ- إلام يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
ب- استخرج من الأبيات السابقة :
• أسلوبا إنشائيا , وبين نوعه , وغرضه البلاغى .
• محسنا بديعيا , وبين نوعه , ووضح سر جماله.
ج – ما نوع الصورة في البيت الثاني ؟ وما سر جمالها ؟
.................................................. ...........................
أخي لا زال فـــي أملــي بقـــــــايا تــــــــدق على العـــروبة كـــل باب
سيغـــمر ليلنــا فــجــــر قــريـب ويغـــزو النــور أعمـــاق الشعــاب
ويمرح في الدروب غــناء قـــومــي ويملأ شــدوهــم كــل الرحــــاب
ونبني مـــــن جـــديد ثــــم نبــني ونعـــلي مــــا بنــيــنا للســـحــاب
أ - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
ب - وضح الخيال في قوله « سيغمر ليلنا فجر » وبين قيمته
ج- ما القيمة الفنية لقوله ( تدق – أعماق ) ؟
د – في البيت الأول أسلوب إنشائي . بين نوعه وغرضه البلاغي .
.................................................. ............................
شيئان دونهــما الوجـــــود هـباء وحـياتـنا هـــي والفـــناء ســــــــواء
حـــرية وكـرامة وهمــــــــا هــنا في مصرنا ميــراثنا الوضـــــــــــــاء
خضنا لأجلهما الوغى وتخضبت أوطــاننا واستشهـد الشــــــــــــــهداء
أ – بم يفخر المصريون ولأجل أي شيء ضحوا ؟
ب – اشرح الأبيات مبينا العاطفة المسيطرة على الشاعر
ج – في البيت الأول موسيقى . بين مصدرها .
.................................................. ............................
إن كنت في ضيق فــلا تك فــي حرج واصـبر فـإن الصــبر مفــتاح الفـــرج
لا تجـزعــن مــن الشـــدائد واقتـحـم ليس القعيد على الحيـــــاة كمن ولج
واجعــل مـن الإيمـــان درعــــا واقــيا واربـــأ بنفــسك أن تـئـن وتخـتــلـج
أ – ما الأسلوب السائد في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك ؟
ج – استخرج من الأبيات :
1- صورة بيانية , وبين نوعها , وسر جمالها .
2- محسنا بديعيا , وبين نوعه , و قيمته البلاغية .
.................................................. ............................
قال الشاعر إيليا أبو ماضي في قصيدة "الطين" :
نسي الطين ســاعة أنه طين حــــقير فصال تيهاً و عربــــــــد
و كسا الخز جسـمه فتباهى وحــــوى المال كيسه فتمـــــــرد
يا أخي لا تمل بوجهك عني ما أنا فحـــمة و لا أنت فرقــــــد
أنت في البردة الموشاة مثلي في كسائي الرديم تشقى و تسعد
نسي الطين ســاعة أنه طين حــــقير فصال تيهاً و عربــــــــد
و كسا الخز جسـمه فتباهى وحــــوى المال كيسه فتمـــــــرد
يا أخي لا تمل بوجهك عني ما أنا فحـــمة و لا أنت فرقــــــد
أنت في البردة الموشاة مثلي في كسائي الرديم تشقى و تسعد
(أ) – الخيال الجيد ما جاء معبرا عن عاطفة صادقة . وضح ذلك .
(ب) - استخرج من الأبيات : طباقاً - أسلوباً إنشائياً - صورة بيانية - حسن تقسيم - جناس وبين غرض كل منها .
(جـ) - ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الرابع ؟
.................................................. ....................................
(ب) - استخرج من الأبيات : طباقاً - أسلوباً إنشائياً - صورة بيانية - حسن تقسيم - جناس وبين غرض كل منها .
(جـ) - ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الرابع ؟
.................................................. ....................................
قال الشاعر نزار قباني :
يا قدس يا منارة الشـــــــــــرائع يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
حزينة عيناك يا مدينة البتــــول يا واحة ظليلة مر بها الرســـول
حزينة حـــجارة الشــــــــوارع حزينة مآذن الجــــــــــــــــــوامع
(أ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة ؟
(ب) عين في الأبيات السابقة صورة خيالية، وبينى نوعها ؟
(جـ) ما قيمة تكرار كلمة حزينة ، و وصف الواحة بالظليلة ؟
( د ) تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات . وضح ذلك .
.................................................. ...........................
قال الشاعر علي محمود طه في قصيدة فلسطين :
أخِي ، جَاوَزَ الظَّالِمُونَ المَـدَى فَحَقَّ الجِهَادُ ، وَحَقَّ الفِـدَا
أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصِبُونَ العُرُوبَــــــةَ مَجْدَ الأُبُوَّةِ وَالســــــُّؤْدَدَا ؟
وَلَيْسُوا بِغَيْرِ صَلِيلِ السُّيـُوفِ يُجِيبُونَ صَوْتَاً لَنَا أَوْ صَدَى
فَجَرِّدْ حُسَامَكَ مِنْ غِمْــــــــدِهِ فَلَيْسَ لَهُ، بَعْدُ ، أَنْ يُغْمَــدَا
أخِي ، جَاوَزَ الظَّالِمُونَ المَـدَى فَحَقَّ الجِهَادُ ، وَحَقَّ الفِـدَا
أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصِبُونَ العُرُوبَــــــةَ مَجْدَ الأُبُوَّةِ وَالســــــُّؤْدَدَا ؟
وَلَيْسُوا بِغَيْرِ صَلِيلِ السُّيـُوفِ يُجِيبُونَ صَوْتَاً لَنَا أَوْ صَدَى
فَجَرِّدْ حُسَامَكَ مِنْ غِمْــــــــدِهِ فَلَيْسَ لَهُ، بَعْدُ ، أَنْ يُغْمَــدَا
(أ) - ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقا في مطلع القصيدة . وضح .
(ب) - استخرج من الأبيات أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين
الغرض البلاغي لكل منهما .
(جـ) - هات من البيت الثاني لوناً بيانياً ، ووضح نوعه و سر جماله .
.................................................. ...........................(ب) - استخرج من الأبيات أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين
الغرض البلاغي لكل منهما .
(جـ) - هات من البيت الثاني لوناً بيانياً ، ووضح نوعه و سر جماله .
قال الشاعر في حب مصر :
قارنت مصر بغيرها فتدللت *** وعجزت أن أحظى لها بمثـيل
رفع الإله مقامــها وأجلـــــــّه *** في الذكر والتوراة والإنجـــيل
بوركت مصر فلا أراني بالغا *** حق المديح وإن جهدت سبيلي
يامصر يرعاك الإله كما رعى *** تنزيله من عابث ودخــــــــــيل
(أ) - لماذا جمع الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي في الأبيات السابقة ؟
(ب) ما نوع الصورة البيانية في ( يرعاك الإله كما رعى) ؟ وما أثرها في المعنى ؟
(ج) ما دلالة ذكر الكتب السماوية معًا في الأبيات ؟
عن العلم والتعليم قال شوقي :
سبحانك اللهـم ، خير معلـــــم علمت بالقلم القـرون الأولى
أخرجت هذا لعقــل من ظلماته وهديته النور المبيـــن سبيلا
أرسلت بالتوراة موسى مرشداً وابن البتول فعلــــــم الإنجيلا
وفجرت ينبـــوع البيان محمداً فسقى الحديث وناول التنزيلا
(أ) عين في البيت الثاني محسناً بديعياً ، واذكر قيمته الفنية ؟
(ب) ما علاقة البيت الثاني بالبيتين الثالث والرابع ؟
(جـ) استخرج من البيت الرابع صورة خيالية ، وبين نوعها ، وسر جمالها
.................................................. ..........................
قال إبراهيم ناجي داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر :
أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
حلفنا نولى وجهنا شــطر حبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمـــــرا
نبث بها روح الحيـــــــــاة قوية ون*** فيها الضنك والذل والفقــــــرا
(أ) ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) ما علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول ؟
(ج) استخرج من الأبيات صورة بلاغية وبين نوعها ، وقيمتها الفنية .
.................................................. ...........................
قال حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب:
يا رافعاً راية الشورى وحارسها جزاك ربك خيراً عن محبيهــــــا
لم يلهك النزع عن تأييد دولتها وللمنيـــــــــــة آلام تعانيهـــــــــا
رأى الجماعة لا تشقى البلاد به رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها (أ) - ما الغرض من النداء في قوله :" يا رافعاً راية الشورى " ؟
(ب) - ما نوع الأسلوب في قوله :" جزاك ربك خيراً "؟ وما الغرض منه ؟
(جـ)- استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة ، و محسناً بديعياً .
.................................................. ..........................
قال الشاعر:
أيها الطفل لا تخف عنت الدهر ولا تخش عاديــــــات الليالي
قيض الله للضعيف نفوســــــاً تعشق البر من ذوات الحجال
فاصنعوا البر منعمين وجودوا أيها القـــــادرون قبل السؤال
(ذوات الحجال : النساء)
(أ) استخرج من البيت الأول صورة بيانية . وعين نوعها وسر جمالها .
(ب) ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟
(ج) ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
.................................................. ...........................
قال الشاعــــــــــر :
لا أحب الإنسان يرضخ للوهم ويرضى بتفاهـــات الأماني
إن حيا يخاف أن يلمس النور كميت في ظلمة الأكفـــــان
وحياة أمد فيها التوقــــــي لا توازن في المجد بضع ثوان
الشجاع ، الشجاع من أمسى يغنى والدمـــع في الأجفان
( أ ) ما الفكرة الأساسية للأبيات ؟ وما نوع الأسلوب فيها ؟
(ب) من البيت الثاني صورة بيانية ومحسن بديعي ، اذكرهما وبين سر جمالهما ؟
(جـ) في البيت الثالث توكيد ، عّينه ، وبين قيمته في المعنى ؟
.................................................. ...........................
قال أبوالقاسم الشابى :
كذا صاغك الله يابن الوجود وألقتك فى الكون هذى الحيـاه
فمالك ترضى بذل القيـــــــــود وتحنى لمن كبـــــــلوك الجباه
ألا انهض وسرفى سبيل الحياة فمن نــــــــام لم تنتظره الحياه
س1 ماالذى ينكره الشاعر على الإنسان ؟ وبم نصحه ؟
س2فى البيت الثالث أسلوب إنشائى عيّنه وبين الغرض منه ؟
س3 تحنى لمن كبلوك الجباه كناية عن ( صفة- موصوف- نسبة)
س4 ماالعلاقة بين شطرىْ البيت الثالث ؟
.................................................. ................
يقول الشاعر على لسان الشرق:
أناالبعث مهما قاوم الغرب ثورتى أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى
أناالحر يدرى كل حــــــر مواقفى ويشهد لى التاريخ فى كل صفحة
أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد إلىّ كيــــــــانى بعد طول التفتت
1- ماقيمة تكرار الضمير (أنا) ؟
2- فى البيت الثانى والثالث تقديم ووضحه وبيّن أثره فى الكلام .
3- استخرج من الأبيات: أ- صورة خيالية وبين نوعها وأثرها .
ب- محسنا بديعيا وبين أثره .
ج- أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه البلاغى .
.................................................. .......................
قال الشاعــــر :
بلادى هواها فى لسانى وفى دمى يمجدها قلبى ويدعو لها فمى
ولاخير فيمن لا يحب بــــــــلاده ولا فى حليف الحب إن لم يتيم
ومن تؤوه دار فيجحد بفضــــلها يكن حيوانا فوقه كل أعــــــجم
س1 ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى اختيار ألفاظه؟
س2 مانوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وماالغرض البلاغى منه ؟
س3 استخرج من الأبيات صورة بلاغية ومحسنا بديعيا وبيّن أثرهما فى المعنى .
.................................................. ..............................
يصف الشاعر مصر قائلا:
والنيل يسرى فى ربوعك شاعرا يروى حكايات المجد وهو مسافر
والفُلك راقصة الشراع يهزهـــا نغــــــــم يُوقّعـــــــــه بنانٌ ساحر
فكأنهـــــــن عــــــــرائسٌ مُجلوة بيض ينـــــــــــــاديهن حب أسر
أ- رسم الشاعر للنيل صورة فنية جميلة وضح عناصرهذه الصورة
ب- ماالعاطفة فى الأبيات ؟ وما أثرها فى التعبير ؟
ج- فكأنهن عرائس فى هذا النعبير خيال هو ( كناية- تشبيه- استعارة )
قال الشاعــــر :
أحبك يامصر من أعماق وجدانى وحبك فى صميم القلب نامى
سيجمعنى بك التاريـــــــــخ يوما إذا ظهر الكرام على اللئــام
وهبتك – غيرهياب- يراعــــــــا أشد على العدو من الحســام
1- وضح فكرة الأبيات .
2- استخرج من الأبيات :
1- محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره .
2- صورة خيالية وبيّن نوعها وأثرها فى المعنى .
3- أسلوبا إنشائيا , وبين نوعه وغرضه البلاغى .
.................................................. ..................................
قال الشاعــــر :
يابلادى وأنت قرة عينــــى طبت نفسا على الزمان وعينا
ستفوزين رغم أنف الليالى عجّل الدهر بالمنـــــى أو تأنّى
نحن قوم لنا الفخارقديـــــما كم رفعنا من الحضـــارة ركنا
أ- مانوع الأسلوب فى (طبت نفسا) ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب- استخرج من الأبيات: 1- صورة بلاغية وبين نوعها وأثرها .
2- محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره .
3- اسلوب قصر وبين وسيلته وأثره .
.................................................. ..........................
قال شوقى :
وطنى لوشغلت بالخلد عنه نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
وهفا بالفؤاد فى سلسبيل ظمأ للسواد من عين شمس
شهد الله لم يغب عن جفونى شخصه ساعة ولم يخلُ حسى
1- الأسلوب فى الأبيات خبرى فلماذا آثره الشاعر؟
2- هات من الأبيات : (كناية- استعارة مكنية- استعارة تصريحية – مجازمرسل ) .
3- هات من الأبيات : أ- طباقا وبيّن أثره ب- صورة خيالية .
قال الشاعــــر :
أيهــــــــــــــــــــــا الباكى رويدا لا يسد الدمــــــع ثغره
أيهـــــــــــــــــــــا العابس لن تعطى على التقطيب أجره
لاتكن مرا ولاتجعل حيــــــــــــــاة الغيــــــــــــــــــر مرة
إن من يبــــــــــــــــــــكى له حول على الضحك وقدرة
فتـــــــــــــــــــهلل وترنم فالفتى العــــــــــابس صخرة
( أ ) استخرج من الأبيات: 1-أسلوبا إنشائيا وبين نوعه ؟ وأثره البلاغى .
2- أسلوبا خبريا وبين غرضه البلاغى .
( ب ) (يبكى- الضحك) بينهما محسن بديعى ما نوعه ؟ وما أثره البلاغى ؟
( ج ) (فتهلل- ترنم) إطناب بين نوعه وأثره فى المعنى .
.................................................. ............................
قال الشاعـــــر : فاروق جويده .
عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئنا فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
عودواإلى مصرصدرالأم يعرفهـــــــا مهما هجرناه فى شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعــنــــــــا وقطرة الماء بالإيمان تروينــــا
1- إلام يدعو الشاعر فى الآبيات؟ وما هدفه من دعوته؟
2- استخرج من الأبيات:1- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه البلاغى .
2- محسنا بديعيا وبيّن أثره .
3- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟ وما أثرها فى ألقاظه ؟
.................................................. ..........................
قال الشاعــــر :
يا مصر ياأغرودة الدنيا وملحمة الدهــــور
يا مصرياأنشودة الأكوان يامجد العصــــور
يا صفحة الماضى ورؤى الآتى النــــــــضير
كم هزنى شوق إليك وراح يدفعنى شعورى
1- لمصر مكانة كبيرة عند الشاعر كيف عبّر عن هذا ؟
2- الغرض من النداء فى الأبيات ( الفخر- التعظيم- كلاهما صواب ) .
3- استخرج من الأبيات : صورة خيالية ومحسنا بديعيا واذكر أثرهما ؟
4- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
.................................................. ..............................
قال الشاعــــر :
يا قدس يا وطن النبيين الألى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا
يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنيا بك تهتدي وتنـــــــور
تبقين ما بقى الزمان عزيزة يا قدس مهما حاولوا أو دبـروا
1 - ما نوع الأسلوب في (يا قدس) وما الغرض منه ؟ يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنيا بك تهتدي وتنـــــــور
تبقين ما بقى الزمان عزيزة يا قدس مهما حاولوا أو دبـروا
2 – استخرج صورة بلاغية , وبين نوعها , و سر جمالها .
3 - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
4 - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟
5 - ما علاقة تشوقاً بما قبلها ؟ وماذا يفيد تكرار يا قدس في الأبيات ؟
قال الشاعـــــر :
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته فرائـــــــــــــــــــد عقدي
أنـــــــــــــا إن قدر الإله مماتي لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي
كــــم بغت دوله علي وجارت تم زالت وتلك عقبي التـــــــــعدي
1- صور الشاعر مكانة مصر بين شقيقاتها ، وضح ذلك .
2- استخرج من الأبيات: (- تشبيها - استعارة مكنية - طباقا )
3- عللى لتكرار الضمير ( أنا ) .
.................................................. ..............................
قال الشاعــــر :
أعد ذكرمصر إنّ قلبى مولـــع بمصرومن لى أن ترى مُقلتىّ مصرا
وكررعلى سمعى أحاديث نيلها فقد ردت الأمـــــــــــواج سائله نهرا
بلاد بها مدّ السماح جناحـــــــه وأظهر فيها المــــــــجد آياته الكُبرى
1- يتحدث الشاعر عن وطنه مصر فبم وصفها ؟
2- هات من الأبيات: 1- استعارة مكنية ووضحها , وبين سرجمالها .
2- مجاز امرسلا , وبين علاقته , وسرجماله .
3- تورية , وبين سرجمالها .
.................................................. ..............................
قال الشاعــر :
إنما مصر إليكم وبكـــم وحقوق البر أولى بالقضــــاء
عصركم حر ومستقبلكم فى يمين الله خيــــــــر الأمناء
لاتقولوا حطنا الدهر فما هو إلا من خيــــــــال الشعراء
هل علمتم أمة فى جهلها؟ ظهرت فى المجد حسناءالرداء
أ- استخرج من الأبيات: ( أسلوبا إنشائيا وبين غرضه البلاغى- أسلوب قصر وبين أثره فى المعنى ) .
ب- (حطنا الدهر) صورة بيانية ما نوعها , وما قيمتها الفنية .
ج- فى البيت الأخير محسن بديعى . ما هو وبيّن أثره فى المعنى .
لا يوجد حالياً أي تعليق