التعبر الحقيقى هو اللفظ المستعمل فيما وُضع له . مثل قولك : الجندى شجاع . الفتاة جميلة . الرجل كريم معطاء .
التعبير المجازى هُوَ اللفظُ المُسْتعْمَلُ في غير ما وُضِعَ لَه لِعَلاقة ما(المشابهة أو غير المشابهة ) مثل قولك : الجندى أسد . الفتاة قمر . الرجل بحر فى الكرم والعطاء .
لاحظ أن : التعبير المجازى فى الغالب يكون خيالا و إما أن يكون ( تشبيها أو استعارة أو كناية أو مجازا مرسلا ) وهو ما يسمى بعلم البيان .
تدريب
الكلمات التي تحتها خط استُعْمِلَتْ مرَّةً استعمالاً حقيقيًّا، ومرَّة استعمالاً مجازيًّا
1 ) وقال أبو تمام في الرِّثاء: وما مات حتى مات مضْربُ سَيفه منَ الضرب واعتلَّتْ عليه القنا السُّمْر 2 ) كان خالد بن الوَليدِ إذا سار سار النصر تحت لِوائهِ.
3 ) يقول المتنبى : إِذا اعْتَلَّ سيفُ الدولة اعتلَّت الأرْض .
(4) واسْتقْبلَتْ قَمرَ السماءِ بوجْهِها فَأَرَتْنِي القَمريْنِ في وقتٍ معاً
استعمل الأَسماء الآتية استعمالاً حقيقيًّا مرةً ومجازيًّا أُخرى :
البَرق – الرِّيح – المطر – الدُّرَر – الثعلب – النسْر – النجوم - الحَنْظَل.
التعبير المجازى هُوَ اللفظُ المُسْتعْمَلُ في غير ما وُضِعَ لَه لِعَلاقة ما(المشابهة أو غير المشابهة ) مثل قولك : الجندى أسد . الفتاة قمر . الرجل بحر فى الكرم والعطاء .
لاحظ أن : التعبير المجازى فى الغالب يكون خيالا و إما أن يكون ( تشبيها أو استعارة أو كناية أو مجازا مرسلا ) وهو ما يسمى بعلم البيان .
تدريب
الكلمات التي تحتها خط استُعْمِلَتْ مرَّةً استعمالاً حقيقيًّا، ومرَّة استعمالاً مجازيًّا
1 ) وقال أبو تمام في الرِّثاء: وما مات حتى مات مضْربُ سَيفه منَ الضرب واعتلَّتْ عليه القنا السُّمْر 2 ) كان خالد بن الوَليدِ إذا سار سار النصر تحت لِوائهِ.
3 ) يقول المتنبى : إِذا اعْتَلَّ سيفُ الدولة اعتلَّت الأرْض .
(4) واسْتقْبلَتْ قَمرَ السماءِ بوجْهِها فَأَرَتْنِي القَمريْنِ في وقتٍ معاً
استعمل الأَسماء الآتية استعمالاً حقيقيًّا مرةً ومجازيًّا أُخرى :
البَرق – الرِّيح – المطر – الدُّرَر – الثعلب – النسْر – النجوم - الحَنْظَل.