-----------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يشغل التلاميذ الضعاف بال الكثير من المهتمين سواء داخل الحقل التعليمي ( من المعلمين ) أو خارج الحقل التعليمي( أولياء الأمور) وحاول الكثير منهم وضع الطرق أو الخطط العلاجية التى يمكن لكل منهم السير عليها من أجل علاج وجه الضعف أو القصور
ويجدر بنا الإشارة إلى أن كل منهم يحاول تقديم ما يراه من علاج في ضوء رؤيته الشخصية أو زاوية النظر إلي المشكلة من خلال احتكاكه المباشر بأصحابها ، فها هو الأستاذ القدير ( محمد ريان ) يشير في منتداه الخاص بالتربية الخاصة إلى نفس الموضوع فيقول :
لقد تبين ضعف الطلاب في المواد الرئيسية ( اللغة العربية - اللغة الانجليزية والرياضيات ) وهذا الضعف تراكمي ، حيث ينتقل الطالب من الصف الأول إلى الثاني ثم الثالث وهو يعاني من الضعف القرائي والكتابي مما يشكل صعوبة في معالجة الضعف في الصفوف التي تليها بالطرق التقليدية ، ثم ينتقل الطالب إلى الصف الرابع نقلة كبيرة في الكم والكيف في الكتب والمواد لذلك يجب الاهتمام بالمتعلم والمعلم ولوضع خطة علاجية لا بد من معرفة :
أ – أسباب الضعف والتي تكمن في :
1- حالات الذهن ، وشعور الطالب بأنه أقل من زملائه .
2- الغياب المتكرر والحالات الخاصة من كبار السن والمشاغبون .
3- الحالات الاجتماعية وتتمثل في عدم المتابعة المنزلية للطالب وجهل الوالدين بالتربية الصحيحة .
4- عدم تنظيم الوقت للمذاكرة وضياع اليوم بدون فائدة مع طول المنهاج .
5- إهمال الطالب وانشغاله بالتلفاز واللهو مع قلة التغذية وسوءها ، ينعكس على صحة الطالب .
ب – الخطة العلاجية :
1- يجب حصر الطلاب الضعاف ومعرفة أسباب الضعف بهدف الارتقاء بمستواهم التحصيلي .
2- متابعة حصص التقوية مع الطلاب الضعاف فقط باستمرار ومعرفة التقدم وتشجيعهم .
3- استخدام جميع الوسائل والأجهزة التعليمية لتسهيل الفهم والاستيعاب لدى الطالب .
4- الإعداد الجيد المسبق للحصة مع تقديم المعلومة بطريقة سهلة وبسيطة وواضحة .
5- إشراك الأسرة من خلال الاجتماع مع مجلس الأمهات وأولياء الأمور للمساعدة والتعاون .
6- متابعة التقويم المستمر للضعف ومعرفة مدى التقدم وتشجيعهم وتقديم الجوائز لهم .
7- وضع خطة مدرسية دائمة لتكريم المتفوقين ليكونوا قدوة لهم
وقامت لجنة مكونة من أكث4ر من عشرين خبيرا لوضع خطة لعلاج الطلاب الضعاف في اللغة العربية
وقد قمت برفعها على الرابط التالي :
http://www.2shared.com/fadmin/19962705/bbf8e490/_____.doc.html
أو من هنا
http://www.2shared.com/document/IqEakfDs/_____.html
عدل سابقا من قبل أ / حسن غريب في الإثنين 16 مايو 2011 - 12:31 عدل 2 مرات