اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا

كل ما يخص اللغة العربية ( أ / حسن غريب )

للحصول على أعلى الدرجات في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية بادر بحجز نسختك المجانية من مذكرات الزعيم التعليمة (سلسة تعليمية معك في جميع المراحل التعليمية ) إعداد الأستاذ : حسن غريب ، الإسماعيلية.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
علمتني الحياة ان أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطريقها التسامح والعفو، وأن اعطي ولا أنتظر الرد على العطاء، وأن اصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني، وعلمتني أن لاأندم على شئ وأن اجعل الامل مصباحا يرافقني في كل مكان
لا نبتغي العز من عبد إن العز إلا من عند الله ، والله يعلم أن ما نقدمه إنما هو لوجه الله ، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا من عند الله ، والله على ما أقول شهيد
قالت جدتي يوما منذ آلاف السنين: كن نورا للتائهين، وأملا لليائسين، وعينا للنائمين، وقلبا للخائفين يا ولدي، كن قلما ثاقبا يشق ظلام الجهل، نحو هذا (وأشارت بإصبعها نحو هذا النجم المُعلق في السماء) فلن يصل نوره إليك قبل أن تصل بنورك إليه .
للاشتراك في مسابقة التفوق أدخل على الرابط التالي https://hassan.ahladalil.com/t313-topic
وقل الحمد الله- سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم
قم بزيارة صفحتنا على الفيس بوك على العنوان التالى ( حسن غريب حسن )
تحية خاصة لشهداء الثورة الذين منحونا الحياة الحرة الكريمة
قالت لي جدتي يوما : " المخلص - يا ولدي - نورٌ في الظلمات .... يبقي يدور مع الأوقات .... لا يُــسْـــمِـــعُ صوتا أو خطوات ، لكن أثاره بينة ... جندولا أوله قطرات فتحية لها
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء سلسلة الزعيم التعليمية؛ طريقك نحو التفوق.
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء مذكرات الزعيم التعليمية، في اللغة العربية، لجميع المراحل التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

رسالة إلى المعلم

3 مشترك

ما رأيك في هذا الموضوع ؟

رسالة إلى المعلم I_vote_rcap80%رسالة إلى المعلم I_vote_lcap 80% [ 4 ]
رسالة إلى المعلم I_vote_rcap0%رسالة إلى المعلم I_vote_lcap 0% [ 0 ]
رسالة إلى المعلم I_vote_rcap20%رسالة إلى المعلم I_vote_lcap 20% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 5

التصويت مغلق

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1رسالة إلى المعلم Empty رسالة إلى المعلم السبت 12 فبراير 2011 - 4:01

أ / حسن غريب

أ / حسن غريب
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الســـــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.................... ( رسالة إلى المعلم ) .......

عزيزي المعلم :/ نصف الكأس مملوء والنصف الآخر عليك أن تملؤه

سعيدا جدا أكتب هذا الموضوع :
بنظرة فاحصة وتتبع لمسيرة التعليم نجد أن قضية المعلم إعداداً وتدريباً كانت من أبرز مظاهر القوة في نظام التعليم .
فقد أصبحت الدرجة الجامعية هى الحد الأدنى لمن يتمكن من التدريس ، إلا أن هناك آخرين مجتهدين متميزين يسعون من أجل إعلاء مؤهلاتهم فيطلبون من الدرجات المزيد .
ونظراً للدور الخطير الذي يضطلع به المعلم فقد كرم لا من خلال تخصيص يوم للوقوف له تبجيلاً واعترافاً بجهده فقط بل كانت هناك مظاهر للتكريم نلخصها في التالي :
1_ ترسيخ الاستقرار النفسي والاجتماعي من خلال استمرارية وانسياب معدل النمو الوظيفي .
2_عدم ربطه وظيفياً بقانون العرض والطلب وما يترتب علي ذلك من إشكالية الاستمرار والترقية .
3- تلبية احتياجات ورغبات المعلمين من حيث طريقة عرضه للموضوع بالطريقة التى يراها مناسبة للطلاب ، ومن حيث وسائله المختارة.
4- النموذج الإداري والصلاحية الممنوحة لمدير المدرسة تدور فحواها مع المعلم كشريك وليس كموظف.
5- قضية الإشراف التربوي تحولت تحولاً جاداً لمصلحة المعلم ، حيث أصبح المشرف شريك ومعين ومساعد للمعلم لا مفتش ومقيم ومقدم توجيهات.
6- الدورات وفرص إكمال الدراسة تقدم نموذج آخر لتكريم المعلم .
7- التقويم المستمر للطلاب خطوة تعطي مؤشراً قوياً علي ثقة المخطط في المعلم وأنه مؤتمن وقادر علي التقييم لا من خلال نمطية الاختبارات بل من خلال رؤية فاحصة من معلم قدير ومؤتمن .
8- فتح قنوات جادة بين مخططي المناهج ومنفذيها ، حيث أصبحت التغذية الراجعة ركن أساسي في عملية التطوير.
9-مجلة المعرفة - التى تقدم للمعلمين مجانا كل شهر - أصبحت بمثابة منبر للمعلم ليقدم الرأي ويستمع للرأي الآخر مما يعكس الإهتمام المتناهي بذلك المعلم .
10- تخصيص رحلات شهرية يحدد برنامجها المعلم ، تهدف هذه الرحلات إلى رؤية التلاميذ لما تمت دراسته في هذا الشهر بصورة واقعية ملموسة .
11- إلغاء نظام ( كادر المعلمين ) الذي أقره سابقا وزير الملوخية، وكان لهذا النظام دور كبير في إهانة وإذلال المعلم في سبيل الوصول إلى مستحقاته الوظيفية بالقياس لبقية موظفي الدولة.
11- وصول مرتب المعلم لهذا المبلغ العملاق الذي يفوق رواتب جميع موظفي الدولة .
12- وصول المعلم إلى هذا القدر العظيم من التقدير من المجتمع كافة، وتمثيل النقابة المشرف لمطالب المعلمين واحتياجاتهم.
12- توفير كافة الوسائل المناسبة لستراتيجيات التدريس المتقدمة التي تعين المعلم على أداء دوره التعليمي بأكمل وجه.

والسؤال المطروح :ماذا عن النصف الآخر للكأس ؟
النصف الآخر يملؤه التقدير الاجتماعي وهذا مطلب لا يقدم للمعلم بموجب سن للأنظمة بل يكتسبه المعلم باحترامه لنفسه واحترامه لرسالته وإدراكه لأهداف التعليم العليا ، من أجل مواطن صالح ووطن ينشد التقدم والازدهار.

عزيزي المعلم :
سوف تبقي ركن أساسي في عملية التخطيط والتنمية ، فان أرادوا ترسيخ دعائم الأمن ، فأنت رجل الأمن الأول . وأن أرادوا إصلاحاً اقتصادياً ! فعلي يديك يتجدد النجاح أو الفشل. وإن كان من الأولويات التنمية الدينية والخلقية فأنت المربي لا من خلال الوعظ بل القدوة الصالحة .
من أجل هذا كله نقف تقديراً واحتراماً لكل معلم أدرك رسالته وقام بها علي أعلي مستوي .


أعزائي :
ما ذكرته في الأعلى من الرسالة هو حلم لى أرجو من الله تعالى أن يتحقق

أخوكم /
حسن غريب




عدل سابقا من قبل أ / حسن غريب في السبت 17 سبتمبر 2011 - 8:48 عدل 1 مرات

https://hassan.ahladalil.com

2رسالة إلى المعلم Empty رد: رسالة إلى المعلم الأحد 13 فبراير 2011 - 5:05

نور القمر

نور القمر
عضو جديد
عضو جديد

[size=24] استاذ حسن :-
هذا الحلم حلم كل من ينتمي للعملية التعليمية ولكن مثلما قلت هذا حلم إما أن يتحقق أو يظل حلماً لذلك يجب أن يكون هناك ما يشبه الوثيقة التي يلتزم بها كل معلم يريد أن ينهض بتلاميذه إلى الأفضل ، هذه الوثيقة ليست تقييداً له وإنما بمثابه عهد يتخذه امام الله أولا ثم أمام نفسه لكي يتم العملية التعليمية على أكمل وجه .
ولكننا إذا حققنا هذا الحلم على مستوى جميع المعلمين فماذا بشأن التلاميذ الذين يعتبرون المدرسة مجرد عقاب لهم ويعتمدون كل الاعتماد على الوسائل الخارجية للحصول على المعلومات ، فهذا يعتبر كابوس يجب التخلص منه .
في النهاية أتمنى أن يكون المعلم له دوراً بارزاً وقوياً في تحقيق التنمية المطلوبة لوطننا العظيم .

3رسالة إلى المعلم Empty عزيزي نور القمر الأحد 13 فبراير 2011 - 8:45

أ / حسن غريب

أ / حسن غريب
مدير المنتدى
مدير المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة غالية إليكم ، ودمتم ودام قلمكم

ما من معلم نوى في باطنه ، إلا وكان التعليم رسالة له ينشدها ويتمني أن ينير الطريق بقلمه أمام ورود الحياة وأزهارها.

ما من معلم إلا وفي جوفه آمال تأخذه إلى الأعالى في بناء أجيال قادرة على مجابهة ومواكبة التقدمات العملاقة في كافة مناحي الحياة، أجيال يشق لها اليوم الطريق لتنير الغد بتلك البسمات النيرة.

عزيزى توجه المعلم للتدريس والتعليم لهو أقوي ميثاق يأخذه العلم على عاتقه، وإنما المجتمع قد ينمى تطلعه أو يهدم فيه الروح البناءة.

أما التلاميذ ، فمن هم التلاميذ ؟! الأطفال؟ أم الآباء ؟! أم المقابل المادي والمعنوي الذي وضعته القوانين والدساتير أمام العلم ، وحرمت عليه أي وسيلة أخري - شريفة - يسعى بها لمواجهة متطلبات الحياة !!

عزيزي التلميذ أصبح منفذ فقط فقط فقط لسياسة أخرى ......


هذا والحمد لله
والله الموفق
مع تحياتي

https://hassan.ahladalil.com

4رسالة إلى المعلم Empty احترام المعلم الأربعاء 13 يوليو 2011 - 7:26

ميار

ميار
مشرف
مشرف


السلام عليكم

تحية للأستاذ حسن غريب ، عندى مشاركة
أتمنى أن أوصلها

احترام المعلم والمعلمة ينبع من البيت فيجب على كل أسرة وكل أم وأب ألا يسمحوا لأبنائهم أن يسخروا من شخصية المعلم أو المعلمة، حيث يلاحظ أن هناك بعض الطلاب والطالبات يمارسون تقليد المعلمين والسخرية منهم بسبب موقف ما فيهزأ بشخصيته ويتقمص أخطاءه في سخرية أو بسبب عقاب ناله منه. فيقوم بتقليده على مرأى ومسمع من أفراد الأسرة بمن فيهم الأم والأب معاً ( وهم يضحكون ويتغامزون ) وهذا سلوك وأسلوب قبيح.

إذ لا بد من غرس حب المعلم والمعلمة في نفوس أبنائنا وبناتنا فهو قبل أن يكون معلماً مربياً أيضاً فالتربية قبل التعليم ولا بد أن يكون المعلم ذو شخصية مميزة بكل أساليب التعليم والمعاملة والاحتكاك بالطلبة ولا يؤخذ المعلم المعلمة على أنهما معلمان فقط بل يشكلان هنا دور الأب والصديق إلى جانب دورهما التربوي والتعليمي .

وتاريخنا زاخر بالأقوال والمواقف التي تعبر عن احترام المعلم فلدى المعلم قدرات كبيرة وإمكانات واسعة لبناء شخصية الطالب وتثقيفه ولا سيما صغار السن منهم .1. (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )


فهذا دليل على رفعة الله لأهل العلم .

2. وقوله صلى الله عليه وسلم Sad ليس منا من لم يوقر كبيرنا ، ويرحم صغيرنا ، ويعرف لعالمنا حقه ) رواه الترمذي


3. وحديث الرسول صلى الله عليه و سلمSad تعلموا العلم وتعلموا له السكينة والوقار وتواضعوا لمن تتعلمون منه

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى