الأخطاء الشائعة في العدد والجموع
(172) يقولون خطأ:
زرت الخمس مدن
استثمرت الثلاثة آلاف جنية
قابلت السبعة وثلاثين رجلا
الصواب: زرت خمس المدن /استثمرت ثلاثة آلاف الجنية
قابلت السبعة والثلاثين رجلا
لأن قواعد تعريف العدد / بأل/ تقرر أن العدد لو كان مضافا عرفنا المضاف إليه وأبقينا المضاف وهو العدد نكرة كما في المثل الأول ,
ولو تعددت الإضافة مع العدد عرفنا آخر مضاف إليه كما في المثال الثاني
ولو كان معطوفا عرفنا الجزأين معا .
(173) يقولون خطأ: جاء عشرون نفرا , وثلاثون رهطا
الصواب: أن النفر والرهط لا تستعمل إلا من ثلاثة إلى عشرة فقط ولا تجاوزها
(174) يقولون خطأ: عندي ثلاثة كراسات , وأربع كتب
الصواب: عندي ثلاث كراسات , وأربعة كتب
لأن العدد من ثلاثة إلى عشرة (3-10) يخالف المعدود تذكيرا وتأثيثا
(175) يقولون خطأ: هؤلاء بضع أولاد , وبضعة بناتالصواب: هؤلاء بضعة أولاد , وبضع بنات
لأن البضع هو العدد من (3-9) ويلزم معاملته يعكس المعدود تذكيرا وتأثيثا
(176) يقولون خطأ: قدم الطلاب اثنين اثنين أو ثلاثة ثلاثةالصواب: قدم الطلاب مثني ومثلث
(177) يقولون خطأ: القسس – في جمع رجال الدين المسيحي
الصواب: القسوس - القسيسون والقساوسة
(178) يقولون خطأ: مكائد ومصائب جمعا لكلمتي/ مكيدة ومصيبة
الصواب: مكايد ومصايب
- يقولون خطأ: عريان وعرايا
الصواب: عريان وعريانون
لأن جمعها جمعا سالما أولى من تكسيرها
- يقولون خطأ: دير وأديرة
الصواب: دير وأديار وديورة
- يقولون خطأ: الحارة والحوارىالصواب: الحارة والحارات
لأن جمعها جمعا سالما أولى من تكسيرها
- يقولون خطأ: بيضاء وبيضاوات, وسوداء وسوداوات,خضر وخضرواتالصواب: بيض وسود وخضر
- يقولون خطأ: صرفت علاوات الموظفينالصواب: صرفت علاوى الموظفين
- يقولون خطأ: مصل وأمصال , وغلاف وأغلفة
الصواب: مصل ومصول – بضم الميم
غلاف – بضمتين , وغلف – بضم الغين وسكون اللام
لأن الجمعين غير مسموعين
(185) يقولون خطأ: رجل تعيس وقوم تعساء الصواب: رجل تعيس وقوم تاعسون
- يقولون خطأ: قسم العطاءاتالصواب: قسم الأعطية
- يقولون خطأ: في طيات الرسالةالصواب: في أطواء الرسالة
لأن / طى/ تجمع على أطواء: فعل على أفعال وليس على: فعلات.
- يقولون خطأ: إطارات السياراتالصواب: أطر السيارات – بضم الهمزة والطاء
لأن / إطار/ بوزن فعال تجمع على / أطر/ بوزن فعل – بضمتين
وليس على وزن فعالات .
- يقولون خطأ: الوديان الخصبةالصواب: الأودية الخصبة في جمع الوادي
- يقولون خطأ: حفيد وأحفاد
الصواب: حفيدة وحفدة / بفتح الفاء والدال
حفداء / بضم وفتح لأن الأول لم يسمع
(191) يقولون خطأ: النوادي الرياضية مفيدة للشباب
الصواب: الأندية الرياضية مفيدة للشباب
الأنديات مفيدة للشباب الشاعر يقول/.........
لهم أنديات بالعشي وبالضحى .. بها ليل يرجو الراغبون نهالها
حيث تجمع كلمة / ناد / على أندية وأنديات .. أي فاعل على وزني:
أفعلة وأفعلات .. وذلك لأن النوادي معناها : الخطوب .
(192) يقولون خطأ: زهرة وجمعها زهور
الصواب: زهرة وجمعها أزهار أو زهر
حيث لم تسمع كلمة زهور عند العرب
(193) يقولون خطأ: نية طيبة وجمعها نوايا طيبة
الصواب: نية طيبة وجمعها : نيات
(194) يقولون خطأ: فلان مريض بالمصران الأعور
الصواب: فلان مريض بالمصير الأعور
(196) يقولون خطأ: مرآة جمعها مراياالصواب: مراء
(197) يقولون خطأ: أراض جمعها الأراضي
الصواب: أرضون وأرضين
لأن الثلاثي لا يجمع على وزن أفاعل
(198) يقولون خطأ: حاجة وحوائج الصواب: حاجة وحاجات حاج ومثل هامة وهامات وهام
قال الشاعر :
وقالوا كيف أنت فقلت خير ... تقضي حاجة وتفوت حاج
(5)
الأخطاء الشائعة في النسب
(199)يقولون خطأ: هذا ساعاتي
الصواب: هذا ساعي
لأن النسب إلى الجمع يشترط فيه أن تأتي بالمفرد ثم تنسب إلى المفرد
(200) يقولون خطأ: هذا عمل وحدوي / هذه خطوة وحدوية
الصواب: هذا عمل وحدي / هذه خطوة وحدية
لأن النسب إلى المختوم بناء تأنيث تاؤه عند النسب مثل / القاهري وفاطمي
(201) يقولون خطأ: من الطبيعي أن يحدث كذا الصواب: من الطبعي أن يحدث كذا
لأنه عند النسب إلى كلمة على وزن / فعيلة / وجب حذف يائها مع تاء التأنيث , مثل حديثة التي تنسب إليها فنقول: مدني .
(202) يقولون خطأ: الخطة تحتاج إلى إمكانيات ضخمة الصواب: الخطة تحتاج إلى إمكانات ضخمة
لأن إمكان تجمع على إمكانات ولا داعي لياء النسب الواردة في الجمع
الأول .
(203) يقولون خطأ: إنكار الذات / أو أن ينطق بكلمة ذات مفردة
الصواب: فلان ذو علم , فلانة ذات جمال
لأن / ذات / مؤنث (( ذو )) فيجب أن تضاف مثلها , ولذلك وجب ألا ينسب إليها مباشرة , واعتبرنا من الخطأ قول : النقد الذاتي
والصواب: النقد الذووي .
(204) يقولون خطأ:
مجلس الأمن الدولي / والمؤتمر الصحفي .. بضم الدال وفتح الواو
الصواب: مجلس الأمن الدولي – بفتح الدال المشددة وسكون الواو
والمؤتمر الصحفي - بفتح الصاد المشددة
لأن النسب يكون أن يكون للمفرد وليس للجمع , فتنسب إلى كلمتي:
دولة وصحيفة , وليس إلى كلمتي دول وصحف .
(205) يقولون خطأ: هذا مصوراتيالصواب: هذا مصور
من الأخطاء الشائعة في اللغة
(1) أخطاء وصوابها المعلل ..
(1) يقولون خطأ: رجل أعزب أو عازب , ورجال عزابوامرأة عزباء
الصواب: رجل عزب , ورجال أعازب وأعزاب
وامرأة عزبة .
يقولون خطأ: ساهم مساهم ومسافر مساهمة
الصواب: أسهم يسهم فهو مسهم إسهاما أو سهم تسهيما
لأن ساهم: أي قارع , وتساهموا : تقارعوا .
(2) يقولون خطأ: سجل تجاري / بضم التاء
تجربة / بضم الراء
الصواب: سجل تجاري / بكسر التاء مثل تجارة
تجربة بكسر الراء
(3) يقولون خطأ: البند الأول الصواب: الشرط الأول أو المادة الأولى
لأن البند بمعنى العلم بفتح الميم
(4) يقولون خطأ: فلان أخصائي الجراحة
يقولون خطأ: فلان مختص/ متخصص /اختصاصي الجراحة
لأن أخصى مصدره إخصاء وبيان النسب : إخصائي
(6) يقولون خطأ: لم يكن هناك ثمة شيء من ذلك
الصواب: لم يكن ثمة شيء من ذلك
لأن هناك بمعنى / ثمة .
(7) يقولون خطأ: الكوب ملئ بالماء
الصواب: الكوب مملوء بالماء / الكوب ملآن
( يقولون خطأ: التفوق قاصر على الممتازين
الصواب: التفوق مقصور على الممتازين
لأن قاصر تعني/ القصور , أما مقصور فتعني / موقوف وتعني
قصر التفوق عليهم .
(9) يقولون خطأ: بائع الجرائد , واشتريت صحيفة الصباح
الصواب: بائع الصحف , واشتريت جريدة الصباح
(10) يقولون خطأ: امرأة عجوزة , نادية عضوة في اتحاد الطلاب
فوزية زوجة سعيد
الصواب: امرأة عجوز , نادية عضو في اتحاد الطلاب
فوزية زوج سعيد
لأن الكلمات: عجوز ..عضو .. زوج .. تستعمل للمؤنث والمذكر
(11) يقولون خطأ: فلان إنسان طيب , فلانة إنسانة طيبة
الصواب: فلان إنسان طيب , فلانة إنسان طيبة
لأن كلمة / إنسان / يستوي فيها المذكر والمؤنث
(12) يقولون خطأ: فريقان شتى
الصواب: قوم شتى , وفرق شتى , وفريقان مختلفان
لأن شتى تستعمل مع الجمع فقط .
(13) يقولون خطأ: هم قوم أكفاء مخلصون / بكسر/ك وتضعيف الفاء
الصواب: هم قوم أكفاء / بسكون الكاف وتخفيف فتحة الفاء
لأن كلمة أكفاء الأولى جمع كلمة: كفيف,أما الأخرى جمع كفء
(14) يقولون خطأ: ذهب أسامة وأشرف سوياالصواب: ذهب أسامة وأشرف معا
لأن السوية – تعني : النصفة والتسوية
(15) يقولون خطأ: تكبد العدو خسارة فادحة في حرب رمضان أكتوبر
الصواب: كبد العدو خسارة / لأن التكبد معناه: القصد والتوسط
(16) يقولون خطأ: أوعدتك بالحضور , ووعدت المهمل بالعقاب
الصواب: وعدتك بالحضور , وأوعدت المهمل بالعقاب
لأن الوعد يكتفي فيه بوعد , أما الوعيد فيحتاج إلى الهمزة / أوعد
(17) يقولون خطأ: أن الأعرابي والعربي بمعنى واحد الصواب: أن الأعرابي : هو البدوي وإن كان بالحضر
والعربي: هو المنسوب إلى العرب وإن لم يكن بدويا
(18) يقولون خطأ: لحافالصواب: اللحاف أو الملحفة أو الملحف / بمعنى : كل ما
التحف به من ثوب أو رداء في حال قيام أو قعود أو اضطجاع
(19) يقولون خطأ: هذا الأمر مشوش
الصواب: هذا الأمر مهوش ,
لأنه من الهوش / بسكون الواو بمعنى: اختلاط الشر .
(20) يقولون خطأ: بقرة حلوبة / وامرأة ودودة / وتوبة نصوحة /
امرأة حبيبة وأسيرة وعقيمةالصواب: بقرة حلوب / وامرأة ودود / وتوبة نصوح /
امرأة حبيب وأسير وعقيم
لأن وزن فعول لو كان بمعنى فاعل استوى فيه المذكر والمؤنث
(21) يقولون خطأ: الصلف بمعني : التيه والكبر
الصواب: التيه والكبر
لأن المعني الحقيقي : للصلف : قلة الخير
(22) يقولون خطأ: فلان يتحنث (الإثم) وفلان يتنجس ( النجاسة)
الصواب: هو يحنث وينجس
(23) يقولون خطأ: المحاضرة: لما يلقى على الناس من بحث علمي/أدبيالصواب: أن المحاضرة تكون درسا عاما
(24) يقولون خطأ: انكمش بمعنى تقلص
الصواب: تكمش – بتضعيف الميم
لأن معمى انكمش في اللغة – أسرع
(25) يقولون خطأ: فلان صودرت أمواله فأمواله مصادرة
الصواب: فلان استصفى ماله فأمواله مستصفاة
لأن المصادرة في اللغة تقع على المرء لا على المال
منقول
لا تنسوا الدعاء لى بالهداية والتوفيق
أ / حسن غريب