* هو الاسمُ الممنوع من التنوين ؛ ومُنعت بعضُ الأسماءِ من التنوين لشبهها الفعل في الثقل ، والفعلُ لا يأتي منوناً .
*الإعراب: الاسم الممنوع من الصرف يُعدُّ من الأسماءِ التي تُعرب بعلامةٍ فرعيةٍ ؛ وذلك لأنها تُرفع وعلامةُ رفعها الضم ، وتنصب وعلامة نصبها الفتح ، وتجر وعلامة جره الفتح .
* والعلل التي يُمنع بها الاسم من التنوين ( الصرف) اثنان : إحداهما تُسمى علة عَلَمِيَّة ، والأخرى علة وصفية ، ألا وأنني رغبةً في التخفيف لم أفرِّق في عرضي هذا بينهما ؛ ذلك أنني سأقوم بعرضِهِمُ على النحو التالي:
مؤنث فُعل الفعل أعجمــي ألف ونــون ومــركب مـزجــي
صفة أُحاد وثُناء أُخــــــر ويُمــنَعُ وزنُ فعــلان وأفــعـــل
صفة أُحاد وثُناء أُخــــــر ويُمــنَعُ وزنُ فعــلان وأفــعـــل
والاسم الممدود والمقصور ومنتهى الجموع كجمع عصفور
إذا تأملنا الأبيات الثلاثة السابقة سنجدها تجمع أحوالَ الأسماء الممنوعة من الصرف :
1- مـــؤنـــــث :
- إذا كان علماً لحقته علامة التأنيث ؛ فيُمنع من الصرف سواء كان علماً مذكرًا أو مؤنثاً ( طلحة – صفية – معاوية )
- وإذا كان علماً لمؤنثٍ لم تلْحَقْهُ علامةُ التأنيثِ زائدًا على ثلاثة أحرف (زينب) يُمنع من الصرف .
- أما العلم المؤنث الذي لم تلْحَقْهُ علامة التأنيث إذا كان ثلاثياً ساكنَ الوسطِ جازَ صرفُهُ و منْعُهُ (هِنْد - فوْز – نور- مِصْر ).
2- فُــــــــــــعــل: أيْ علمٍ على وزن فُعَل (بضم الفاء وفتح العين) يُمنع من الصرف (عُمَر- زُحَل – زُفَر....).
3- الـفـعــــــــــل: أي علم على وزن الفِعْل (أحمد – يزيد.....) يُمنع من الصرف.
4- أعـــجــمــــي: إذا كان علماً أعجمياً زائداً على ثلاثة أحرفٍ ، مثل: ( إبراهيم – إسماعيل ) مُنع من الصرف
( مع ملاحظة أن جميع أسماء الأنبياء أعجمية ماعدا :{ صالح – شعيب – محمد – هود –نوح – لوط } ).
5- ألـــف ونــون: إذا كان العلم مختوماً بألفٍ ونونٍ مُنع من الصرف ،مثل : ( عثمان – لقمان..).
6- مركب مزجي : إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً ( معد يكرب - بعلبك... ) مُنع من الصرف.
7- صفة أُحاد وثناء : تُمنع أي صفة صِيغت من العدد ( 10:1 ) على وزن فُعال ، أو مَفْعَلْ .مثل : قولنا أُحاد أو مَوْحِد- ثُناء أو مَثنى – ثُلاث
أو مَثْلثْ – رُباع أو مَرْبَع..........
8- أُخَــــــــــــــر : لفظ أُخَر يمنع من الصرف .
9- وزن فَـعــلان : تُمنع من الصرفِ أيْ صفةٍ على وزن فَعلان ( بفتح الفاء) التي مؤنثها فَعْلى ( عَطْشَان – ظَمْآن – رَيّان – شَبْعَان ....).
10- أفــعـــــــــل : تُمنع الصفة التي على وزن أفْعَل من الصرف ( أحمر- أبيض – أكْرم ....).
11- الاسم الممدود: تمنع من الصرف الأسماءُ المختومة بألف التأنيث الممدودة سواءِ دلتْ على مفردٍ أم دلت على جمعٍ ( حمراء – شقراء
11- الاسم الممدود: تمنع من الصرف الأسماءُ المختومة بألف التأنيث الممدودة سواءِ دلتْ على مفردٍ أم دلت على جمعٍ ( حمراء – شقراء
– خلفاء – علماء - بيضاء.......)
12-الاسم المقصور: تمنع من الصرف الأسماءُ المختومةُ بألف التأنيث المقصورة ، سواء دلت على مفرد أم دلت على جمع ( كبرى –
عظمى- مرضى – جرحى.......).
13- صيغة منتهى الجموع: تمنع هذه الصيغة من الصرف ( ومنتهى الجموع هو كل جمع انتهى بألف بعدها حرفان أو ثلاثة أحرف
أوسطها ساكن أمثلة : مساجد – كنائس – مصابيح – عصافير....).
•أمثلة تطبيقية :
-"فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا ":هنا (يعقوب) مُضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتح ؛ لأنه اسم ممنوع من الصرف
( وعلة منعه من الصرف: أنه اسم أعجمي).
-" وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ " : (مساجد) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح، وهو اسم ممنوع من الصرف ، وعلة منعه أنه علي
صيغة منتهى الجموع. ( أعرب بنفسك كلمة أظلم ).
-"يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَآءً": (الظمآن) فاعل مرفوع وعلامة الضمة ، وهو اسم ممنوع من الصرف ؛ وعلة المنع أنه اسم على وزن فعلان .
ملحوظة : · يجر الممنوع من الصرف وعلامة جره الكسر ( بالعلامة الأصلية ) إذا كانت الكلمة ( الاسم الممنوع ) مقترناً بـ " أل " أو مضافاً . أمثلة : " قرأت عن أكثرِ الحضاراتِ " هنا كلمتي أكثر ، الحضارات) ممنوعتان من الصرف ولكنهما جُرّا وعلامة الجر الكسرة ( بالعلامة الأصيلة ) ؛لأن (أكثر) مضافة ، و(الحضارات ): مقترنة بالألف واللام . بقلم أ / حسن غريب |