السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليكم عرض مبسط لعلامات الترقيم كتبتها أول ما كتبت في كتيبي ( حبيبتي حياتي لغتي ترلثي ) الجزء الأول:
وهي عبارة عن مجموعة من الرموز التي تقع بين أجزاء الكلام ، أو في نهايتها ؛ لتدل على معنى معين أو فكرة معينة ،
ولتربط الجمل بعضها ببعض ، ولتدل على مكان الوقف ونوعه ونوع التنغيم المصاحب للكلام .
ومن علامات الترقيم :
1- الفاصلة ( ، ) : والغرض منها فصل أجزاء الكلام عن بعضه ؛ فيسكت القاريء عندها سكتة خفيفة . ومن مواضعها :
أ- بين الجمل أو أجزائها ، مثل : " الصالحون يبنون أنفسهم ، والمصلحون يبنون الجماعات ".
ب- بين الشرط وجوابه : مثل : " مَن أحسن الثقة بنفسه ، فليثق بعدها بمن يشاء " .
ت- بين القسم وجوابه ، مثل : " والله ، لأؤدين حقوق الآخرين ".
ث- بعد لفظ المنادي : مثل : " يا طالب العلم ، لا تقصر في أداء واجبك " .
2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) : والغرض منها أن يقف القارىء منها وقفة متوسطة ، ومن مواضعها :
أ- بين الجمل الطويلة التي يتركب من مجموعها كلام مفيد ، مثل : " من عرف نفسه بعد جهل وجدها؛ ومن جهل نفسه بعد معرفة فقدها " .
ب- بين جملتين تكون الثانية سبباً في الأولى، مثل :"حصلت زمزم شهادة تقدير ؛ لأنها اجتازت جميع الاختبارات بنجاح"
ت- بين جملتين تكون الثانية مُسَّبَبة عن الأولى، مثل :"الطالب يذاكر أولاً فأول؛ فلا غرابة أن يكون الأول على زملائه".
3- النقطة ( . ) : وهي علامة توضع في نهاية الجمل التي يتم معناها ، وكذلك في نهاية كل فقرة ، مثل : - الحقُ واضحٌ .
4- النقطتان الرأسيتان ( : ) : والغرض منها توضيح ما بعدها ، ومن مواضعها :
أ- بعد لفظ القول ، مثل : قال الأستاذ حسن : " ........ " - عن النبي - - أنه قال : " ........... "
ب- بين الشيء وأنواعه (وأقسامه)، مثل : أنواع الفعل ثلاثة : ماض، مضارع ، أمر وغيره كثير .
ت- بين المفسر والمفسر ،مثل : التوعية السديدة كثيرة الفوائد : ترشد الناس ، وتبصرهم .
ث- قبل الأمثلة التي تذكر لتوضيح حكم أو قاعدة ، مثل : قواعد اللغة العربية هامة : كالمفاعيل ، والمحذوفات، والتميز.
5- الشرطة ( - ) : والغرض منها وصل الكلام ؛ لذلك يسميها البعض " الواصلة " ، ومن مواضعها :
أ- بين العدد والمعدود ، سواء أكان العدد رقماً ، مثل: 1- ..... 2- ........ ، أم كان لفظاً ، مثل : أولا - ....... ثانيا - .......
ب- بين ركني الجملة ، إذا طال الركن الأول ، مثل : الطالب المجتهد الذي يؤدي واجباته ، ويحترم أساتذته ، ويعاون زملائه – يستحق أن يكون طالباً مثالياً .
ت- في المحاورة بين شخصين ، مثل : في حوار بين الملك والصبي " من مسرحية نديمة الملك " :
- الصبي في خوف وحذر : مولاي ، وتضمن لي ..........
- لا عليك تحدث .
- كنت دائماً معها... في كل مكان .. في الأيام .... في الحقيقة ... في فرحي ، وجرحي ... في ضحكي وبسمي
6- الشرطتان ( - - ) ، والقوسان ( ( ) ) : والشرطتان والقوسان يوضع بينهما الألفاظ التي ليست من اركان الكلام ، كالجمل الاعتراضية ، والألفاظ التفسيرية ، وألفاظ الاحتراس ...... ، مثل :
أ- فمن لجمل الاعتراضية : قال رسول الله - - ، وقال علي – رضي الله عنه - : ..........
ب- ومن الجمل التفسيرية : جملة : " فهم الطالب الدس " الفاعل هنا ( الطالب) والمفعول به ( الدرس ) .
ت- ومن الجمل الاحتراسية : آثرت خالداً – ظالماً – على نفسي وهو لا يستحق .
7- علامة التنصيص ( " ...... " ) : وهي توضع للكلام الذي يتم النقل بنصه ، مثل :
قال النبي - - : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " .
8- علامة الاستفهام ( ؟ ) : وتوضع في نهاية الجمل الاستفهامية ، مثل : عن أبي موسى – رضي الله عنه - عن النبي - - قال : "على كل مسلم صدقة . فقالوا : يا نبي الله فمن لم يجد ؟ قال : يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق . قالوا : فإن لم يجد ؟ قال : يُعين ذا الحاجة الملهوف . قالوا : فإن لم يجد ؟ قال : فليعمل بالمعروف ، وليمسك عن الشر ؛ فإنها صدقة " .
9- علامة التعجب ( ! ) :وتوضع في نهاية الجملة التي يعبر بها عن الانفعال أو التأثر ، كالفرح ، والحزن ، والتعجب ، والدهشة ، والدعاء ............. ، مثل : قوله سبحانه وتعالي : " فما أصبرهم على النار ! "
10- علامة الحذف ( ...... ): وتستخدم موضع الكلام المحذوف ، أمثلة :
أ- عند الاكتفاء ببعض الكلام المنقول ، ويكتب بد المحذوف علامة الحذف وهي : .........
ب- عند ترك بعض الجمل المستقبح ذكرها ، مثل : حزنت حزناً شديداً حينما سمعت رجلين يشتم احدهما الآخر بأنواع الشتائم ؛ فيقول أحدهما ....... ويقول الآخر .......... .
انتهى
بقلم أ / حسن غريب