اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا

كل ما يخص اللغة العربية ( أ / حسن غريب )

للحصول على أعلى الدرجات في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية بادر بحجز نسختك المجانية من مذكرات الزعيم التعليمة (سلسة تعليمية معك في جميع المراحل التعليمية ) إعداد الأستاذ : حسن غريب ، الإسماعيلية.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
علمتني الحياة ان أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطريقها التسامح والعفو، وأن اعطي ولا أنتظر الرد على العطاء، وأن اصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني، وعلمتني أن لاأندم على شئ وأن اجعل الامل مصباحا يرافقني في كل مكان
لا نبتغي العز من عبد إن العز إلا من عند الله ، والله يعلم أن ما نقدمه إنما هو لوجه الله ، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا من عند الله ، والله على ما أقول شهيد
قالت جدتي يوما منذ آلاف السنين: كن نورا للتائهين، وأملا لليائسين، وعينا للنائمين، وقلبا للخائفين يا ولدي، كن قلما ثاقبا يشق ظلام الجهل، نحو هذا (وأشارت بإصبعها نحو هذا النجم المُعلق في السماء) فلن يصل نوره إليك قبل أن تصل بنورك إليه .
للاشتراك في مسابقة التفوق أدخل على الرابط التالي http://hassan.ahladalil.com/t313-topic
وقل الحمد الله- سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم
قم بزيارة صفحتنا على الفيس بوك على العنوان التالى ( حسن غريب حسن )
تحية خاصة لشهداء الثورة الذين منحونا الحياة الحرة الكريمة
قالت لي جدتي يوما : " المخلص - يا ولدي - نورٌ في الظلمات .... يبقي يدور مع الأوقات .... لا يُــسْـــمِـــعُ صوتا أو خطوات ، لكن أثاره بينة ... جندولا أوله قطرات فتحية لها
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء سلسلة الزعيم التعليمية؛ طريقك نحو التفوق.
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء مذكرات الزعيم التعليمية، في اللغة العربية، لجميع المراحل التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أسباب نشأة علم النحو

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 أسباب نشأة علم النحو في الأحد 16 أغسطس 2009 - 1:34

أ / حسن غريب

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
بعد المد الإسلامي في العالم واتساع رقعة الدولة، دخل كثير من الشعوب غير العربية في الإسلام، وانتشرت العربية كلغة بين هذه الشعوب، مما أدى إلى دخول اللحن في اللغة وتأثير ذلك على العرب. دعت الحاجة علماء ذلك الزمان لتأصيل قواعد اللغة لمواجهة ظاهرة اللّحن خاصة في ما يتعلق بالقرآن والعلوم الإسلامية. ويذكر من نحاة العرب عبدلله بن أبي إسحق المتوفي عام 735 م، وهو أول من يعرف منهم، وأبو الأسود الدؤلي والفراهيدي وسيبويه.ومن القصص التي وردت في أسباب وضع علم النحو: يروي ياقوت الحموي أنه " مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه على قوم يسيئون الرمي فقرعهم ، فقالوا : إنا قوم ( متعلمين ) فأعرض مغبا وقال : والله لخطؤكم في لسانكم أشد على من خطئكم في رميكم " .
وقال ابن قتينة : " سمع أعرابي مؤذنا يقول : أشهد أن محمدا رسولَ الله ( بنصب رسول ) ، فقال : ويحك ، ماذا يفعل ؟ " ، و لكن القصة الأشهر أنّ أبو الأسود الدؤلي مرّ برجل يقرأ القرآن فقال (( إن الله بريء من المشركين و رسوله )), كان الرجل يقرأ (رسولهِ) مجرورة أي انها معطوفة على (المشركين) هذا يغير المعنى ؛لأن (رسولُه) مرفوعة أي أنها معطوفة على الله ، فهرع أبو الأسود إلى الإمام علي و شرح له وجهة نظره- أن العربية في خطر - فتناول الإمام علي رقعة ورقية و كتب عليها : بسم الله الرحمن الرحيم ..الكلام اسم و فعل و حرف .. الاسم ما أنبأ عن المسمى .. و الفعل ما أنبأ عن حركة المسمى .. و الحرف ما أنبأ عن ما هو ليس إسماً ولا فعلاً . ثم قال لأبو الأسود : انحُ هذا النحو .

ويروى أيضاً أن علي بن أبي طالب عليه السلام كان يقرأ رقعة فدخل عليه أبو الأسود الدؤلي فقال له: ما هذه؟ قال علي: إني تأملت كلام العرب، فوجدته قد فسد بمخالطة هذه الحمراء يعني الأعاجم، فأردت أن أصنع شيئاً يرجعون إليه، ويعتمدون عليه. ثم قال لأبي الأسود: انح هذا النحو. وكان يقصد بذلك أن يضع القواعد للغة العربية. وروي عنه أنّ مسبب لذلك كان أنّ جارية قالت له (ما أجملُ السماء؟) وهي نَوَت أن تقول: (ما أجملَ السماء!) فقال لها: (نجومها!)

هذا والله ولى التوفيق
أ / حسن غريب

http://hassan.ahladalil.com

2 علم النحو و أهميته في الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 0:51

أ / حسن غريب

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
علم النحو و أهميته :

أ : تعريف علم النحو :
علم النحو ( علم الإعراب) : علم يعرف به كيفية التركيب العربي صحةً و سقماً و كيفية ما يتعلق بالألفاظ من حيث و قوعها فيها ؛ و الغرض منه الإحتراز عن الخطأ في التأليف و الإقتدار في فهمه .
ب:نشأة علم النحو :
إن بوادر اللحن قد ظهرت بقلة أيام الرسول عليه الصلاة و السلام و لقد أرشا الرسول لاحن فقال صلى الله عليه و سلم ( أرشدوا أخاكم فقد ضل ) ؛ و ما كان نبينا لاحن لسبب أوضحه ألا و هو أنه من بني هاشم و نشأ في بني سعد فأنى له باللحن ؟!.
و نستنتج من هذا كله أن انتشار اللحن في التخاطب بين العرب هو الدافع الأول لدوين العربية و جمعها ؛ و كذلك استنباط قواعد النحو و الصرف و تصنيفها .
و الآن ندل على و جود كلمة اللحن في السابق فقد مر عمر رضي الله عنه و أرضاه على قوم يسيئون الرمي فقرعهم فقالوا : إنا قوم متعلمون و الصواب متعلمون فغضب الفاروق فقال: خطئكم في لسانكم أشد من خطئكم في رميكم ثم قال رضي الله عنه : ( رحم الله امرؤاً أصلح لسانه ).
ج: من أسباب فشو اللحن :
1-اتساع الفتوحات
2- اختلاط العرب بشعوب فارس و الروم و الأحباش و غيرهم .
3- محاولة العجم تعلم ما استطاعوا من العربية .
د : من أشهر كتب النحو :
الكتاب لسيبويه - المنصف لابن الجني - المفصل للزمخشري - شرح شذولر الذهب لابن هشام - لمع الأدلة للأنباري - ألفية ابن مالك -و كان آخر ما كُتِيَ في النحو : جامع الدروس العربية للغلاييني.
هـ: ختاماً :
كان عمر ابن عبدالعزيز يقول : إن الرجل ليكلمني في الحاجة يستوجبها فيلحن فأرده عنها و يكلمني آخر في الحاجة لا يستوجبها فيعرب فأجيبه إليها.

فوائد الإعراب:-

لعل الكثير منا مل من كثر أسئلة الإعراب في الامتحانات دون أن يسأل نفسه ما فائدة الإعراب ..



لذا فنحن نجيب عن السؤال بنقاط مبسطة و هي كالتالي :



1-يعطي صلة قوية بالمعاني ويوضحها.

2- به يعرف الخبر الذي هو أصل الكلام.

3-به نميز الفاعل من المفعول.

4-حركات الإعراب تقدم ضرباً رائعاً من الإيجاز.

5- الإعراب يتيح للكتّاب والشعراء التصرف في مواضع ألفاظهم.
النحو إلى أصول النحو



_________________
مع خالص تحياتي
أ / حسن غريب
لا تنسوا الدعاء لي بالهداية والتوفيق

( اللغة العربية منبع سعادتى ... بها أجد ذاتي ، وكياني ، وأستنشق طيب هوائي )
http://hassan.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى