اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا

كل ما يخص اللغة العربية ( أ / حسن غريب )

للحصول على أعلى الدرجات في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية بادر بحجز نسختك المجانية من مذكرات الزعيم التعليمة (سلسة تعليمية معك في جميع المراحل التعليمية ) إعداد الأستاذ : حسن غريب ، الإسماعيلية.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
علمتني الحياة ان أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطريقها التسامح والعفو، وأن اعطي ولا أنتظر الرد على العطاء، وأن اصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني، وعلمتني أن لاأندم على شئ وأن اجعل الامل مصباحا يرافقني في كل مكان
لا نبتغي العز من عبد إن العز إلا من عند الله ، والله يعلم أن ما نقدمه إنما هو لوجه الله ، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا من عند الله ، والله على ما أقول شهيد
قالت جدتي يوما منذ آلاف السنين: كن نورا للتائهين، وأملا لليائسين، وعينا للنائمين، وقلبا للخائفين يا ولدي، كن قلما ثاقبا يشق ظلام الجهل، نحو هذا (وأشارت بإصبعها نحو هذا النجم المُعلق في السماء) فلن يصل نوره إليك قبل أن تصل بنورك إليه .
للاشتراك في مسابقة التفوق أدخل على الرابط التالي https://hassan.ahladalil.com/t313-topic
وقل الحمد الله- سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم
قم بزيارة صفحتنا على الفيس بوك على العنوان التالى ( حسن غريب حسن )
تحية خاصة لشهداء الثورة الذين منحونا الحياة الحرة الكريمة
قالت لي جدتي يوما : " المخلص - يا ولدي - نورٌ في الظلمات .... يبقي يدور مع الأوقات .... لا يُــسْـــمِـــعُ صوتا أو خطوات ، لكن أثاره بينة ... جندولا أوله قطرات فتحية لها
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء سلسلة الزعيم التعليمية؛ طريقك نحو التفوق.
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء مذكرات الزعيم التعليمية، في اللغة العربية، لجميع المراحل التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مدخل لتعليم الإعراب

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مدخل لتعليم الإعراب Empty مدخل لتعليم الإعراب الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 - 7:26

أ / حسن غريب

أ / حسن غريب
مدير المنتدى
مدير المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا مدخل بسيط عرضته بصورة بسطة ( من كتيبي : حبيبتي حياتي لغتي تراثي )
عرضت فيه كيفية الإعراب ، أرجو أن تنال إعجابكم

إذا أردنا أن نعرب كلمةً من الكلمات علينا أن ندرك أنه لا يمكن إعراب أي كلمة إعرابًا صحيحًا سليمًا إلا من خلال جملة مفيدةٍ ؛ إذ أنَّ فهمَ معنى الجُمْلةِ هو الطريقُ السليمُ للإعرابِ الصحيحِ.

وعلينا اتّباع الخطوات الآتية :
أولاً: الخطوة الأولى هي تحديد نوع الجملة :
فالجملة إما اسمية – وهى التي تبدأ باسم - ، وإما فعلية – وهى التي تبدأ بفعل .
:
أ- جاءَ الفلاحُ - رأيتُ المهندسَ - يشربُ الطفلُ اللبنَ - قلِ الحقَ
ب- اللاعبُ ماهرٌ - الفلاحُ نشيطٌ - القلمُ فارغٌ - في القفصِ فيلٌ
نلحظ جمعنا أن :
۱- الكلمات التي تحتها خط في المجموعة " أ " مرتبطة بزمن معين ؛فـ( جاءَ) تدل على زمن المضي، و(يشربُ) تدل
على زمن المضارع أو الحال - أثناء التكلم ، و( قُلْ ) تدل على الاستقبال - بعد زمن التكلم ، لذلك كانت هذه
الكلمات أفعالاً، وجملتها جملة فعلية.
۲- الكلمات التي تحتها خط في المجموعة " ب " ليست مرتبطة بزمن؛ وإنما تدل على حدث معين
( اللاعب – الفلاح - القلم – القفص ) فهي أسماء وليست أفعال .
 مع ملاحظة أن : الألف واللام لا تدخل إلا على الاسم ، كما أن حروف الجر( في، من ، إلى ، عن ، على ، الباء ،
الكاف، اللام...................... ) لا تدخل إلا على الأسماء.

ثانيا : الخطوة الثانية في الإعراب : أن تحدد أركانَ الجملةِ سواء كانت جملةً اسميةً، أم فعلية
- فإذا كانت الجملة اسميةً لابدَّ أنْ نبحثَ عن ركنين هما : المبتدأ والخبر
فالمبتدأ هو ما نتحدثُ عنه في الجملة ، والخبرُ هو المعلومةُ التي نريدُ الإخبارَ بها .... مثال:
الرجلُ كريمٌ ؛ فهذه جملة اسمية الركن الأول هو المبتدأ ( الرجلُ ) ، والركن الثاني هو الخبر (كريمٌ ).
- أما إذا كانت الجملة فعلية فلابد أن نستخرج ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل، وأحيانا نجدُ هناكَ ركناً ثالثاً وهو المفعول
( وهذا الركن غير أساسي) .... مثال: (جاءَ الفلاحُ) فالفعل هو جاء والذي جاء هو الفلاح إذن الفلاحُ فاعلُ وإذا قلت
( شرب الطفلُ اللبنَ ) فالفعل هو شربَ والفاعل هو : الطفلُ ( فهو الذي قام بفعل الشرب ) واللبن مفعول به.

ثالثا : بعد أن حددنا نوعَ الجملةِ ، وأركانَهَا نتجه مباشرةً إلى كل كلمة على حدة ؛ من حيثُ الإعرابِ (نصب ، رفع ، جر.....) وعلامة كل إعراب ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة......)
هذه الخطوة لا تأتي إلا من خلال دراسة الأبوابِ النَّحْوِيَّةِ، التي سنتحدثُ عنها كلٍ في مكانها إن شاء المولى تعالى . وإليكم تطبيق على ما سبق إيضاحه:
حدد نوع الجمل الآتية:
۱- الرجلُ كريمٌ ۲- السيارةُ مسرعةٌ ۳- جاءَ الفلاحُ
۱-الجملة الأولى (الرجلُ كريمٌ ) جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم ، الرجلُ مبتدأ ، كريمُ خبر .
۲-الجملة الثانية (السيارةُ مسرعةُ ) جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم ،السيارةُ مبتدأ ، ومسرعةُ خبر.
3- الجملة الثالثة (جاءَ الفلاحُ) جملة فعلية لأنها ابتدأت بفعل ، (جاء هو الفعل ، والفلاح فاعل)


مع تحياتي
بقلم أ / حسن غريب

https://hassan.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى