اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا

كل ما يخص اللغة العربية ( أ / حسن غريب )

للحصول على أعلى الدرجات في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية بادر بحجز نسختك المجانية من مذكرات الزعيم التعليمة (سلسة تعليمية معك في جميع المراحل التعليمية ) إعداد الأستاذ : حسن غريب ، الإسماعيلية.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
علمتني الحياة ان أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطريقها التسامح والعفو، وأن اعطي ولا أنتظر الرد على العطاء، وأن اصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني، وعلمتني أن لاأندم على شئ وأن اجعل الامل مصباحا يرافقني في كل مكان
لا نبتغي العز من عبد إن العز إلا من عند الله ، والله يعلم أن ما نقدمه إنما هو لوجه الله ، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا من عند الله ، والله على ما أقول شهيد
قالت جدتي يوما منذ آلاف السنين: كن نورا للتائهين، وأملا لليائسين، وعينا للنائمين، وقلبا للخائفين يا ولدي، كن قلما ثاقبا يشق ظلام الجهل، نحو هذا (وأشارت بإصبعها نحو هذا النجم المُعلق في السماء) فلن يصل نوره إليك قبل أن تصل بنورك إليه .
للاشتراك في مسابقة التفوق أدخل على الرابط التالي http://hassan.ahladalil.com/t313-topic
وقل الحمد الله- سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم
قم بزيارة صفحتنا على الفيس بوك على العنوان التالى ( حسن غريب حسن )
تحية خاصة لشهداء الثورة الذين منحونا الحياة الحرة الكريمة
قالت لي جدتي يوما : " المخلص - يا ولدي - نورٌ في الظلمات .... يبقي يدور مع الأوقات .... لا يُــسْـــمِـــعُ صوتا أو خطوات ، لكن أثاره بينة ... جندولا أوله قطرات فتحية لها
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء سلسلة الزعيم التعليمية؛ طريقك نحو التفوق.
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء مذكرات الزعيم التعليمية، في اللغة العربية، لجميع المراحل التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المراجعة النهائية فى البـــــــــــــلاغة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

أ / حسن غريب

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
[size=48]المراجعة النهائية فى البـــــــــــــلاغة .[/size]
[size=32]س : هات من الأبيات لونا بيانيًا و محسنا بديعيا و فصّلهما .[/size]
[size=32]ج / اللون البياني هو : ( التشبيه - الاستعارة - الكناية – المجاز المرسل فقط ) .. وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها.
المحسنات البديعية وهى نوعان :[/size]

[size=32]1- معنوية ( الطباق - المقابلة - التورية – مراعاة النظير – الالتفات ) .[/size]
[size=32]2- لفظية ( الجناس - السجع - التصريع – الازدواج - حسن التقسيم ) .
[/size][size=32]س : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
ج / 1[/size]
[size=32]- الأسلوب الخبري ، وغرضه : التوكيد و التقرير لأنه يعرض حقائق ثابتة لا مجال للشك فيها .[/size]

[size=32]2 – الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطـــــــــــب و تشويقه .[/size]
[size=32]والأساليب الإنشائية نوعان :
طلبيــــــــــــــة
[/size]
[size=32]: وهي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .
غير طلبيــــــة : وهي التعجب والقسم والمدح والذم .
غير ذلك فالأسلوب خبري .[/size]

[size=32]3 – أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : ( جزاك الله خيراً ) [/size]
[size=32]س : لماذا جمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؟[/size]
[size=32]ج / ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .
[/size][size=32]س : لم آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
ج / [/size]
[size=32]آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التوكيـــــــــــــــــد والتقرير والشاعر يتحدث عن حقائـــــــــــــــــــــــق ثابتة لا مجال للشك فيها .[/size]

[size=32]س : لم آثر الشاعر الأسلوب الإنشائي في الأبيات ؟[/size]
[size=32]ج / لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه ودفع الملل عن نفس السامع .
س : ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات ؟[/size]
[size=32]ج / للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه .[/size]
[size=32]س : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
[/size]
[size=32]ج / [/size][size=32]العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعــــــــر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة . وهي إما : فرحة - حزن - فخر - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ .
س : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟[/size]
[size=32]ج / للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ---- ---- حيث يقول الشاعر -----(شرح موجز للأبيات )---- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :----[/size]
[size=32]س : من أين تنبع الموسيقى ؟[/size]
[size=32]س : أو اعتمد الشاعر على الموسيقى لإظهار فكرته . وضح مصدر الموسيقى ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الموسيقى نوعان : ظاهرة وخفية .[/size]

[size=32]الموسيقى الظاهرة[/size][size=32] تنقسم إلى :
داخلية : و تأتي من المحسنات البديعية . خارجية : وتأتي من الوزن والقافية .
أما الموسيقى الخفية : [/size]

[size=32]فتنبع من ترابط الأفكار وتسلسلها - جمال الألفاظ وقوة إيحائها – جمـــــــــال الخيال وروعته .[/size]
[size=32]س : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟[/size]
[size=32]الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر غالباً واحدة وهي :[/size]
[size=32]1 - وضوح الأفكار وترابطها . 4 - روعة التصوير .
2 - صدق العاطفة . 5- جمال الصياغة .
3 - العناية باختيار الألفاظ . 6- التنوع فى الأساليب بين الخبر والإنشاء .
س ارتبطت الأبيات بخيط فكري واحد أو خيط شعوري واحد أو امتزج الفكر بالوجدان ؟[/size]
[size=32]1- بالنسبة للجانب الفكري المطلوب لابد من شرح الأبيات شرحا وافيا عاما, بلا تطويل ولا تقصير .[/size]
[size=32]2- بالنسبة لجانب العاطفة في الأبيات لابد أن تحدد عاطفة الشاعر وهي(الفرح والسرور والحزن والألم والحسرة و.....)[/size]
[size=32]3- بالنسبة لمزج العاطفة بالوجدان(الشعور), لابد من توضيح العاطفة المسيطرة على الشاعر ثم الفكرة التي تدور حولها الأبيات ثم تبين أثر هذا الامتزاج في اختيار الألفاظ والصور, وذلك عن طريق استخراج بعض الألفاظ والصور المعبرة عن العاطفة والفكرة, وإظهار ما فيها من جماليات .[/size]
[size=32]وقد وفق الشاعر غاية التوفيق في اختيار ألفاظه، فحينما عبر عن ........ كانت هناك كلمة (......)، وحينما عبر عن ....... كانت هناك كلمة (......).[/size]
[size=32]س هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟[/size]
[size=32]ج / إذا كانت الأبيات تدور حول موضوع واحد ( فكرة واحدة ) نقول في الإجابة تحققت الوحدة العضوية فيما يلي : [/size]
[size=32]1 - وحدة الموضـــــوع : فالموضوع واحد و يدور حول .......
2 - وحدة الجو النفسي : حيث يسيطر على الشاعر جو نفسي واحد هو (العاطفة).........
3 - ترابط الأفــــــــكار : حيث جاءت الأفكار مترابطة بحيث لا نستطيع تقديم بيت على بيت أو فكرة على فكرة .[/size]

[size=32]س: في الأبيات ترابط فكري . وضحه .[/size]
[size=32]ج / الأبيات تدور حول فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدة) قد التقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضوي رائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر. [/size]
[size=32]س : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟[/size]
[size=32]تسيطر على الشاعر عاطفة (.......) ، وظهر ذلك في اختيار ألفاظه المعبرة مثل (....,..,...)[/size]
[size=32]س : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟[/size]
[size=32]الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي -- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :--- ، ---[/size]
[size=32]س : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟
ج / رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية تجسم مشاعره أو صور كلية عناصرها (................................................. ........................) [/size]

[size=32]وأطرافها في : 1- الصوت و نسمعه في ........ 2- واللون نراه في ........ [/size]
[size=32]4- والحركة نحسها في ( .............................................) .[/size]
[size=32]وقد وفق الشاعر فى رسم هذه اللوحة ؛ لأنها اجتمعت لها الأجزاء وتآلفت فيها الأطراف ، واستطاعت أن توضح الفكرة وتنقل الإحساس .
أثر الصورة الكلية :
تعبر عن تجربة الشاعر الكاملة وتبرز الإطار الفني لها . [/size]

[size=32]س: اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضح ذلك من الأبيات . [/size]
[size=32]س : [/size]
[size=32]استخرج (لون بياني - صورة خيالية - لون بلاغي) ، وبين قيمته الفنية .[/size]
[size=32]ج / للإجابة عن هذا السؤال استخرج من النص (تشبيه - استعارة - كناية – مجاز) [/size]


[size=32]س : ما شروط جودة القافية ؟[/size]
[size=32]1 - أن تكون نابعة من معنى البيت.
2 - ملائمة للجو النفسي.
3 - غير متكلفة ولا مجلوبة.
4 - أن تتفق مع قوانين اللغة .
5 - ألا توجد كلمة أخرى توضع مكانها و تكون أفضل منها . [/size]

[size=32]س : ما عيوب القافية الموحدة ؟[/size]
[size=32]1 [/size][size=32]- تفكك القصيدة بجعل البيت وحدة مستقلة.
2 - التكلف في استعمال بعض الألفاظ لمجرد إتمام القافية.
3 - الحد من انطلاق الشاعر في التعبير لضيق حجم البيت.
4 - الملل من تكرار النغمة. وقد ظهرت محاولات كثيرة للتجديد في القالب الشعري من حيث القافية مثل (الموشحات - المقطوعة - الشعر المرسل) ومن حيث الوزن مثل (عدم تساوي الأبيات - تعدد البحور في القصيدة - الإكثار من البحور القصيرة المجزوءة أو المشطورة - الشعر الحر القائم على التفعيلة).‏ [/size]

[size=32]س : ما سمات الشعر الخالد ؟[/size]
[size=32]1[/size][size=32]- صدق التجربة.
2 - مزج الأفكار بالعاطفة.
3 - سمو المعنى وإنسانيته.
4 - روعة التصوير والتعبير والموسيقا وملاءمتها للذوق والبيئة.[/size]


_________________
مع خالص تحياتي
أ / حسن غريب
لا تنسوا الدعاء لي بالهداية والتوفيق

( اللغة العربية منبع سعادتى ... بها أجد ذاتي ، وكياني ، وأستنشق طيب هوائي )
http://hassan.ahladalil.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى