اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا

كل ما يخص اللغة العربية ( أ / حسن غريب )

للحصول على أعلى الدرجات في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية بادر بحجز نسختك المجانية من مذكرات الزعيم التعليمة (سلسة تعليمية معك في جميع المراحل التعليمية ) إعداد الأستاذ : حسن غريب ، الإسماعيلية.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
علمتني الحياة ان أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطريقها التسامح والعفو، وأن اعطي ولا أنتظر الرد على العطاء، وأن اصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني، وعلمتني أن لاأندم على شئ وأن اجعل الامل مصباحا يرافقني في كل مكان
لا نبتغي العز من عبد إن العز إلا من عند الله ، والله يعلم أن ما نقدمه إنما هو لوجه الله ، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا من عند الله ، والله على ما أقول شهيد
قالت جدتي يوما منذ آلاف السنين: كن نورا للتائهين، وأملا لليائسين، وعينا للنائمين، وقلبا للخائفين يا ولدي، كن قلما ثاقبا يشق ظلام الجهل، نحو هذا (وأشارت بإصبعها نحو هذا النجم المُعلق في السماء) فلن يصل نوره إليك قبل أن تصل بنورك إليه .
للاشتراك في مسابقة التفوق أدخل على الرابط التالي https://hassan.ahladalil.com/t313-topic
وقل الحمد الله- سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم
قم بزيارة صفحتنا على الفيس بوك على العنوان التالى ( حسن غريب حسن )
تحية خاصة لشهداء الثورة الذين منحونا الحياة الحرة الكريمة
قالت لي جدتي يوما : " المخلص - يا ولدي - نورٌ في الظلمات .... يبقي يدور مع الأوقات .... لا يُــسْـــمِـــعُ صوتا أو خطوات ، لكن أثاره بينة ... جندولا أوله قطرات فتحية لها
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء سلسلة الزعيم التعليمية؛ طريقك نحو التفوق.
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء مذكرات الزعيم التعليمية، في اللغة العربية، لجميع المراحل التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أخطاء لغوية شائعة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1أخطاء لغوية شائعة Empty أخطاء لغوية شائعة الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 0:49

أ / حسن غريب

أ / حسن غريب
مدير المنتدى
مدير المنتدى



أخطاء لغوية شائعة

1) يقولون : انسحب الفريق من المباراة

و الصواب : خرج الفريق من المباراة

يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض

كالثوب و غيره ..... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كل ما مر به

و لم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ و الصواب : يخطّئ أسعد داغر و زهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص

في حين أن أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر .

2) يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة

و الصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة

جاء في معجم مقاييس اللغة : العين و الدال و الميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء و ذهابه ، و عدم فلان الشيء إذا فقده ، و أعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، و العديم الذي لا مال له أ.ه. و جاء في اللسان - أي لسان العرب لابن منظور - رجل عديم : لا عقل له

فالعديم هو الذي لا يملك المال و هو الفقير من أعدم أي افتقر . و قد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي .

3) يقولون : انكدر العيش

و الصواب : تكدّر العيش

جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدراً و كدوراً و كدرة ، و الماء أكدر و كَدِرَ
و من أمثالهم : خذ ما صفا و دع ما كَدِر ، انكدر النجم إذا هوى ، و كذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، و جاء في اللسان : كدر العيش فلان و تكدَّرت معيشته

4) يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه

و الصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه و حبه و اشفاقه و من قبيل المجاز نقول حَنَت المرأة على أولادها حُنُواً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم .

5) يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل - حرم - إلى المفعول الثاني بحرف الجر - من - و الصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل - حرم - يتعدى إلى مفعولين تعديا مباشراً ، و قد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه .

6) يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدُّون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن )
و الصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه و طلبه ، و يقال : ( فلان حريّ بكذا ) أي خليق و جدير و حقيق و ( أحر به ) أي أجدر به .

7) يقولون : احتَضَرَ فلان في المستشفى

و الصواب : فلانٌ يحتَضِرُ في المستشفى ، لأننا نقول : ( احتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .

قال تعال : (سورة النساء 18 ) [ حَتَّى إذا حَضَرَ أحَدَهُم المَوتُ قال َ إني تُبتُ الآنَ ]

Cool يقولون : نسائم الصباح الجميلة

و الصواب : نسمات الصباح الجميلة

نسائم على وزن فعائل و مفردها نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة و طريقة ووديعة و جمعها صحائف و طرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول ابن منظور صاحب لسان العرب :

( و نسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . و يقول في موضع آخر : و النسمة الإنسان ، و الجمع نَسَمٌ و نسمات .

9) يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات

و الصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات

إسهاما هو مصدر الفعل أسهم ، و هذه تعني كما يقول ابن فارس في مقاييس اللغة : ( أسهم الرجلان إذ اقترعا )
و ذلك من السّهمة و النصيب . و هذه تختلف عن مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ،فالمساهمة هي المشاركة و الإسهام يعني الاقتراع .و من هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى .

10) يقولون : مجوهرات فلان

و الصواب : جواهر فلان

يقول ابن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، و الجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . و الجوهر على وزن فوعَل و جمعها جواهر على وزن فواعل ، و مثلها في ذلك مثل جورب و جمعها جوارب و جوسق و جمعها جواسق . و قد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم : ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي و لأصحابي قلادة فيها ذهب وورق و جوهر ) كتاب المسقاة ص92 .

11) يقولون : البعض

و الصواب : بعض

كثيرا ما تتردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، و الأصح أن هذه اللفظة (بعض) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .

و في هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( و كل و بعض معرفتان و لم يجيء عن العرب بالألف و اللام و هو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .

فالجوهري يقر بأن بعض لم تجيء عن العرب بالألف و اللام .

و قد وردت كلمة (بعض) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة و كلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : ( و الله فضَّلّ بعضُكُم على بَعضٍ في الرِّزق ) . [ النحل : 71 ]

12) يقولون : تصّنت .

و الصواب : تنصّت .

هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار و في الصحف ، و يراد بها استراق السمع ، و لو حاولنا إرجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة (صنتيت) و يقول : ( الصنتيت) : الصنديد و هو السيد الكريم .

و الصواب : أن هذه اللفظة هي (نصت) و منها الفعل (تنصت) و معناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون و الصاد و التاء كلمة وادحه تدل على السكوت و انصت لاستماع الحديث و نصت ينصت و في كتاب الله : [ و َأنصِتُوا ] .

و نصت على وزن فعل و هي مثل نشد و في حالة زيادة التاء و التضعيف تصبح ( تنصّت ) و مثلها ( تنشّد )

و الاسم منها تنصت و تنشد .


https://hassan.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

» ألغاز لغوية

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى