اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا

كل ما يخص اللغة العربية ( أ / حسن غريب )

للحصول على أعلى الدرجات في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية بادر بحجز نسختك المجانية من مذكرات الزعيم التعليمة (سلسة تعليمية معك في جميع المراحل التعليمية ) إعداد الأستاذ : حسن غريب ، الإسماعيلية.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
علمتني الحياة ان أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطريقها التسامح والعفو، وأن اعطي ولا أنتظر الرد على العطاء، وأن اصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني، وعلمتني أن لاأندم على شئ وأن اجعل الامل مصباحا يرافقني في كل مكان
لا نبتغي العز من عبد إن العز إلا من عند الله ، والله يعلم أن ما نقدمه إنما هو لوجه الله ، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا من عند الله ، والله على ما أقول شهيد
قالت جدتي يوما منذ آلاف السنين: كن نورا للتائهين، وأملا لليائسين، وعينا للنائمين، وقلبا للخائفين يا ولدي، كن قلما ثاقبا يشق ظلام الجهل، نحو هذا (وأشارت بإصبعها نحو هذا النجم المُعلق في السماء) فلن يصل نوره إليك قبل أن تصل بنورك إليه .
للاشتراك في مسابقة التفوق أدخل على الرابط التالي http://hassan.ahladalil.com/t313-topic
وقل الحمد الله- سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم
قم بزيارة صفحتنا على الفيس بوك على العنوان التالى ( حسن غريب حسن )
تحية خاصة لشهداء الثورة الذين منحونا الحياة الحرة الكريمة
قالت لي جدتي يوما : " المخلص - يا ولدي - نورٌ في الظلمات .... يبقي يدور مع الأوقات .... لا يُــسْـــمِـــعُ صوتا أو خطوات ، لكن أثاره بينة ... جندولا أوله قطرات فتحية لها
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء سلسلة الزعيم التعليمية؛ طريقك نحو التفوق.
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء مذكرات الزعيم التعليمية، في اللغة العربية، لجميع المراحل التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هكذا نقول ولكن الصواب

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 هكذا نقول ولكن الصواب في الخميس 25 مارس 2010 - 11:33

أ / حسن غريب

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الأخطاء الشائعة في العدد والجموع

(172) يقولون خطأ:
زرت الخمس مدن
استثمرت الثلاثة آلاف جنية
قابلت السبعة وثلاثين رجلا


الصواب: زرت خمس المدن /استثمرت ثلاثة آلاف الجنية
قابلت السبعة والثلاثين رجلا

لأن قواعد تعريف العدد / بأل/ تقرر أن العدد لو كان مضافا عرفنا المضاف إليه وأبقينا المضاف وهو العدد نكرة كما في المثل الأول ,
ولو تعددت الإضافة مع العدد عرفنا آخر مضاف إليه كما في المثال الثاني
ولو كان معطوفا عرفنا الجزأين معا .

(173) يقولون خطأ: جاء عشرون نفرا , وثلاثون رهطا
الصواب:
أن النفر والرهط لا تستعمل إلا من ثلاثة إلى عشرة فقط ولا تجاوزها

(174) يقولون خطأ: عندي ثلاثة كراسات , وأربع كتب
الصواب: عندي ثلاث كراسات , وأربعة كتب
لأن العدد من ثلاثة إلى عشرة (3-10) يخالف المعدود تذكيرا وتأثيثا

(175) يقولون خطأ: هؤلاء بضع أولاد , وبضعة بناتالصواب: هؤلاء بضعة أولاد , وبضع بنات
لأن البضع هو العدد من (3-9) ويلزم معاملته يعكس المعدود تذكيرا وتأثيثا

(176) يقولون خطأ: قدم الطلاب اثنين اثنين أو ثلاثة ثلاثةالصواب: قدم الطلاب مثني ومثلث

(177) يقولون خطأ: القسس – في جمع رجال الدين المسيحي
الصواب: القسوس - القسيسون والقساوسة

(178) يقولون خطأ: مكائد ومصائب جمعا لكلمتي/ مكيدة ومصيبة
الصواب: مكايد ومصايب

- يقولون خطأ: عريان وعرايا
الصواب: عريان وعريانون
لأن جمعها جمعا سالما أولى من تكسيرها

- يقولون خطأ: دير وأديرة
الصواب: دير وأديار وديورة

- يقولون خطأ: الحارة والحوارىالصواب: الحارة والحارات
لأن جمعها جمعا سالما أولى من تكسيرها

- يقولون خطأ: بيضاء وبيضاوات, وسوداء وسوداوات,خضر وخضرواتالصواب: بيض وسود وخضر

- يقولون خطأ: صرفت علاوات الموظفينالصواب: صرفت علاوى الموظفين

- يقولون خطأ: مصل وأمصال , وغلاف وأغلفة
الصواب: مصل ومصول – بضم الميم
غلاف – بضمتين , وغلف – بضم الغين وسكون اللام
لأن الجمعين غير مسموعين

(185) يقولون خطأ: رجل تعيس وقوم تعساء الصواب: رجل تعيس وقوم تاعسون

- يقولون خطأ: قسم العطاءاتالصواب: قسم الأعطية

- يقولون خطأ: في طيات الرسالةالصواب: في أطواء الرسالة
لأن / طى/ تجمع على أطواء: فعل على أفعال وليس على: فعلات.

- يقولون خطأ: إطارات السياراتالصواب: أطر السيارات – بضم الهمزة والطاء
لأن / إطار/ بوزن فعال تجمع على / أطر/ بوزن فعل – بضمتين
وليس على وزن فعالات .

- يقولون خطأ: الوديان الخصبةالصواب: الأودية الخصبة في جمع الوادي

- يقولون خطأ: حفيد وأحفاد
الصواب: حفيدة وحفدة / بفتح الفاء والدال
حفداء / بضم وفتح لأن الأول لم يسمع

(191) يقولون خطأ: النوادي الرياضية مفيدة للشباب
الصواب: الأندية الرياضية مفيدة للشباب
الأنديات مفيدة للشباب الشاعر يقول/.........
لهم أنديات بالعشي وبالضحى .. بها ليل يرجو الراغبون نهالها
حيث تجمع كلمة / ناد / على أندية وأنديات .. أي فاعل على وزني:
أفعلة وأفعلات .. وذلك لأن النوادي معناها : الخطوب .

(192) يقولون خطأ: زهرة وجمعها زهور
الصواب: زهرة وجمعها أزهار أو زهر
حيث لم تسمع كلمة زهور عند العرب

(193) يقولون خطأ: نية طيبة وجمعها نوايا طيبة
الصواب: نية طيبة وجمعها : نيات

(194) يقولون خطأ: فلان مريض بالمصران الأعور
الصواب: فلان مريض بالمصير الأعور

(196) يقولون خطأ: مرآة جمعها مراياالصواب: مراء

(197) يقولون خطأ: أراض جمعها الأراضي
الصواب: أرضون وأرضين
لأن الثلاثي لا يجمع على وزن أفاعل

(198) يقولون خطأ: حاجة وحوائج الصواب: حاجة وحاجات حاج ومثل هامة وهامات وهام
قال الشاعر :
وقالوا كيف أنت فقلت خير ... تقضي حاجة وتفوت حاج

(5)
الأخطاء الشائعة في النسب
(199)
يقولون خطأ: هذا ساعاتي
الصواب: هذا ساعي
لأن النسب إلى الجمع يشترط فيه أن تأتي بالمفرد ثم تنسب إلى المفرد

(200) يقولون خطأ: هذا عمل وحدوي / هذه خطوة وحدوية
الصواب: هذا عمل وحدي / هذه خطوة وحدية
لأن النسب إلى المختوم بناء تأنيث تاؤه عند النسب مثل / القاهري وفاطمي

(201) يقولون خطأ: من الطبيعي أن يحدث كذا الصواب: من الطبعي أن يحدث كذا
لأنه عند النسب إلى كلمة على وزن / فعيلة / وجب حذف يائها مع تاء التأنيث , مثل حديثة التي تنسب إليها فنقول: مدني .

(202) يقولون خطأ: الخطة تحتاج إلى إمكانيات ضخمة الصواب: الخطة تحتاج إلى إمكانات ضخمة
لأن إمكان تجمع على إمكانات ولا داعي لياء النسب الواردة في الجمع
الأول .

(203) يقولون خطأ: إنكار الذات / أو أن ينطق بكلمة ذات مفردة
الصواب: فلان ذو علم , فلانة ذات جمال
لأن / ذات / مؤنث (( ذو )) فيجب أن تضاف مثلها , ولذلك وجب ألا ينسب إليها مباشرة , واعتبرنا من الخطأ قول : النقد الذاتي
والصواب: النقد الذووي .

(204) يقولون خطأ:
مجلس الأمن الدولي / والمؤتمر الصحفي .. بضم الدال وفتح الواو

الصواب: مجلس الأمن الدولي – بفتح الدال المشددة وسكون الواو
والمؤتمر الصحفي - بفتح الصاد المشددة
لأن النسب يكون أن يكون للمفرد وليس للجمع , فتنسب إلى كلمتي:
دولة وصحيفة , وليس إلى كلمتي دول وصحف .

(205) يقولون خطأ: هذا مصوراتيالصواب: هذا مصور

من الأخطاء الشائعة في اللغة

(1) أخطاء وصوابها المعلل ..
(1) يقولون خطأ: رجل أعزب أو عازب , ورجال عزابوامرأة عزباء
الصواب: رجل عزب , ورجال أعازب وأعزاب
وامرأة عزبة .

يقولون خطأ: ساهم مساهم ومسافر مساهمة
الصواب: أسهم يسهم فهو مسهم إسهاما أو سهم تسهيما
لأن ساهم: أي قارع , وتساهموا : تقارعوا .

(2) يقولون خطأ: سجل تجاري / بضم التاء
تجربة / بضم الراء
الصواب: سجل تجاري / بكسر التاء مثل تجارة
تجربة بكسر الراء

(3) يقولون خطأ: البند الأول الصواب: الشرط الأول أو المادة الأولى
لأن البند بمعنى العلم بفتح الميم

(4) يقولون خطأ: فلان أخصائي الجراحة
يقولون خطأ: فلان مختص/ متخصص /اختصاصي الجراحة
لأن أخصى مصدره إخصاء وبيان النسب : إخصائي

(6) يقولون خطأ: لم يكن هناك ثمة شيء من ذلك
الصواب: لم يكن ثمة شيء من ذلك
لأن هناك بمعنى / ثمة .

(7) يقولون خطأ: الكوب ملئ بالماء
الصواب: الكوب مملوء بالماء / الكوب ملآن

(Cool يقولون خطأ: التفوق قاصر على الممتازين
الصواب: التفوق مقصور على الممتازين
لأن قاصر تعني/ القصور , أما مقصور فتعني / موقوف وتعني
قصر التفوق عليهم .

(9) يقولون خطأ: بائع الجرائد , واشتريت صحيفة الصباح
الصواب: بائع الصحف , واشتريت جريدة الصباح

(10) يقولون خطأ: امرأة عجوزة , نادية عضوة في اتحاد الطلاب
فوزية زوجة سعيد
الصواب: امرأة عجوز , نادية عضو في اتحاد الطلاب
فوزية زوج سعيد
لأن الكلمات: عجوز ..عضو .. زوج .. تستعمل للمؤنث والمذكر

(11) يقولون خطأ: فلان إنسان طيب , فلانة إنسانة طيبة
الصواب: فلان إنسان طيب , فلانة إنسان طيبة
لأن كلمة / إنسان / يستوي فيها المذكر والمؤنث

(12) يقولون خطأ: فريقان شتى
الصواب: قوم شتى , وفرق شتى , وفريقان مختلفان
لأن شتى تستعمل مع الجمع فقط .

(13) يقولون خطأ: هم قوم أكفاء مخلصون / بكسر/ك وتضعيف الفاء
الصواب: هم قوم أكفاء / بسكون الكاف وتخفيف فتحة الفاء
لأن كلمة أكفاء الأولى جمع كلمة: كفيف,أما الأخرى جمع كفء

(14) يقولون خطأ: ذهب أسامة وأشرف سوياالصواب: ذهب أسامة وأشرف معا
لأن السوية – تعني : النصفة والتسوية

(15) يقولون خطأ: تكبد العدو خسارة فادحة في حرب رمضان أكتوبر
الصواب: كبد العدو خسارة / لأن التكبد معناه: القصد والتوسط

(16) يقولون خطأ: أوعدتك بالحضور , ووعدت المهمل بالعقاب
الصواب: وعدتك بالحضور , وأوعدت المهمل بالعقاب
لأن الوعد يكتفي فيه بوعد , أما الوعيد فيحتاج إلى الهمزة / أوعد

(17) يقولون خطأ: أن الأعرابي والعربي بمعنى واحد الصواب: أن الأعرابي : هو البدوي وإن كان بالحضر
والعربي: هو المنسوب إلى العرب وإن لم يكن بدويا

(18) يقولون خطأ: لحافالصواب: اللحاف أو الملحفة أو الملحف / بمعنى : كل ما
التحف به من ثوب أو رداء في حال قيام أو قعود أو اضطجاع

(19) يقولون خطأ: هذا الأمر مشوش
الصواب: هذا الأمر مهوش ,
لأنه من الهوش / بسكون الواو بمعنى: اختلاط الشر .

(20) يقولون خطأ: بقرة حلوبة / وامرأة ودودة / وتوبة نصوحة /
امرأة حبيبة وأسيرة وعقيمة
الصواب: بقرة حلوب / وامرأة ودود / وتوبة نصوح /
امرأة حبيب وأسير وعقيم
لأن وزن فعول لو كان بمعنى فاعل استوى فيه المذكر والمؤنث

(21) يقولون خطأ: الصلف بمعني : التيه والكبر
الصواب: التيه والكبر
لأن المعني الحقيقي : للصلف : قلة الخير

(22) يقولون خطأ: فلان يتحنث (الإثم) وفلان يتنجس ( النجاسة)
الصواب: هو يحنث وينجس

(23) يقولون خطأ: المحاضرة: لما يلقى على الناس من بحث علمي/أدبيالصواب: أن المحاضرة تكون درسا عاما

(24) يقولون خطأ: انكمش بمعنى تقلص
الصواب: تكمش – بتضعيف الميم
لأن معمى انكمش في اللغة – أسرع

(25) يقولون خطأ: فلان صودرت أمواله فأمواله مصادرة
الصواب: فلان استصفى ماله فأمواله مستصفاة
لأن المصادرة في اللغة تقع على المرء لا على المال

منقول
لا تنسوا الدعاء لى بالهداية والتوفيق
أ / حسن غريب

http://hassan.ahladalil.com

2 ألفاظ فيها اشتباه في الخميس 25 مارس 2010 - 11:38

أ / حسن غريب

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ألفاظ فيها اشتباه




أمس / الأمس

اذا قلت امس / قصدت به اليوم السابق ليومك مباشرة .
أما اذا قلت الأمس فيراد به أي يوم من الأيام الماضية .
وهذا معنى قول النحويين / أن الأمس اذا نكرت عرفت ..واذا عرفت نكرت .
أي عندما تستخدم مع ( الـ التعريف ) كان مدلولها محددا" والعكس.





استلم / تسلم



استلم : لمس , ومنه استلم الحاج الحجر الأسود في طوافه .
تسلم : أخذ , ومنه تسلم محمدا" نقودا" من الكلية لتفوقه .
خطــــــــــــــــأ :
من الخطأ القول / استلمت أوراقالامتحانات ..أو استلمت تعهداتي .الصــــــــــواب :
تسلمت أوراق الامتحانات ...أو تسلمت تعهداتي ..





حل في منزلنا / حل بمنزلنا / حل منزلنا




أي الجمل ربما تكون صحيحة ..
بقولكم :
حل أحمد في منزلنا ..( خطألفظي )

اما الصواب فيكون الجملتين الاخريين :
حل أحمد بمنزلنا ..أو حل أحمد منزلنا .
يحل , حلا" , حلولا" , وقد قال ابن السيد " حل بالقوم وحلهم .واحتل بهم ,واحتلهم , كلها سواء " أي نزل .





الصواب : / ياأبي ..يا أبتِ /



لأننا عندما حذفنا الياء من " يا أبي " عوضناعنها بالتاء , ولايجمع بين العوض والمعوض عنه.




الكفاءة / الكفاية



يخلط الكتاب بينهما فيستعملون اللفظة الأولى بمعنى الثانية .
يقال : " أثبت فلان كفاءة في عمله " ويعنون بذلك التفوق والتميز على غيره .
أولا" الكفاءة تعني المساواة .
ثانيا" الكفاية تعني التفوق .
لذا التعبير وضح الآن ...
العلماء اشترطوا في ؤالزواج الكفاءة ولم يشتطروا الكفاية .( تميز أحدهم على الآخر ) .
وصف الكفاءة / كفء
أما وصف الكفاية / كافٍ أو ذو كفاية.




منقول
لا تنسوا الدعاء لى بالهداية والتوفيق
أ/ حسن غريب

http://hassan.ahladalil.com

3 رد: هكذا نقول ولكن الصواب في الجمعة 30 أبريل 2010 - 6:01

fatma 3bdel3ziz

avatar
مشرف
مشرف
لا بجد بجد جميلة اوي والله العظيم ............
شكرا$$$$$$ I love you I love you I love you I love you I love you I love you



(ربنا يوفقك في شغلك يارب
ادعو معايا...يارب....)

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى