اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا

كل ما يخص اللغة العربية ( أ / حسن غريب )

للحصول على أعلى الدرجات في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية بادر بحجز نسختك المجانية من مذكرات الزعيم التعليمة (سلسة تعليمية معك في جميع المراحل التعليمية ) إعداد الأستاذ : حسن غريب ، الإسماعيلية.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
علمتني الحياة ان أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطريقها التسامح والعفو، وأن اعطي ولا أنتظر الرد على العطاء، وأن اصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني، وعلمتني أن لاأندم على شئ وأن اجعل الامل مصباحا يرافقني في كل مكان
لا نبتغي العز من عبد إن العز إلا من عند الله ، والله يعلم أن ما نقدمه إنما هو لوجه الله ، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا من عند الله ، والله على ما أقول شهيد
قالت جدتي يوما منذ آلاف السنين: كن نورا للتائهين، وأملا لليائسين، وعينا للنائمين، وقلبا للخائفين يا ولدي، كن قلما ثاقبا يشق ظلام الجهل، نحو هذا (وأشارت بإصبعها نحو هذا النجم المُعلق في السماء) فلن يصل نوره إليك قبل أن تصل بنورك إليه .
للاشتراك في مسابقة التفوق أدخل على الرابط التالي http://hassan.ahladalil.com/t313-topic
وقل الحمد الله- سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم
قم بزيارة صفحتنا على الفيس بوك على العنوان التالى ( حسن غريب حسن )
تحية خاصة لشهداء الثورة الذين منحونا الحياة الحرة الكريمة
قالت لي جدتي يوما : " المخلص - يا ولدي - نورٌ في الظلمات .... يبقي يدور مع الأوقات .... لا يُــسْـــمِـــعُ صوتا أو خطوات ، لكن أثاره بينة ... جندولا أوله قطرات فتحية لها
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء سلسلة الزعيم التعليمية؛ طريقك نحو التفوق.
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء مذكرات الزعيم التعليمية، في اللغة العربية، لجميع المراحل التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من التراكيب ( الحال )

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 من التراكيب ( الحال ) في الأحد 4 أكتوبر 2009 - 9:58

أ / حسن غريب

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الحال
: هو اسمٌ نكرة منصوب فضلة يُبَيِّنُ هَيْئَةَ صَاحِبِهِ عِنْدَ وقُوعِ الفِعْلِ.
أمثلة تمهيدية::
1- جاءَ الفلاحُ نشيطاً. - شاهدْتُ الأهْرَامَاتِ عاليةً.
- أدَّيْتُ الواجِبَ مُخلصاً. - أبْصَرْتُ التلاميذَ فَرحين.


2- رجِعَ الفائزُ يبتسمُ. - جاءَ الجنودُ وجُوُههِم مُشْرقةٌ.
- جاءَ الطلابُ وهم يضحكون.


3- يجلسَ التلاميذُ فوقَ المقاعدِ ، وينصتون للمدرسِ في اهتمامٍ.

4- سمعْتُ الأنباءَ مُصغياً، مستبشراً.
- اندفعَ الجنودُ مُسرعينَ، وهم حَذِرُونَ.

إذا تأملنا الكلماتِ نلحظُ أن:
1- في المجموعة الأولى وردتْ الكلماتُ التي تحتها خطُ تبين حالَ صاحِبِها ، فالفلاحُ حالُهُ : نشيط ، وأنا حالي عندما أدَّيْتُ الواجِبَ: مخلص ، والأهراماتُ حاُلُها : عاليةً . والتلاميذُ حالُهُم : (فرحين) ، ولا يَغِيب عنا أنَّ صاحِبَ الحالِ هُنَا مفردٌ ( أي ليسَ جملةً ولا شبهَ جملةٍ)، كما نلحظُ أنَّ الحالَ تطابقُ صاحبَهَا في النوعِ ( التذكير والتأنيث) والعددِ ( واحد أو اثنين أو .....) وإنَّها نكرةٌ منصوبةً وصاحِبُهَا معرفة.

2- وإذا تأملنا أمثلةَ المجموعةِ الثانيةِ نلحظ أن الحال في المثال الأول : جملة فعلية (يبتسم)، وأنها بيّنت هيئة الفائز ، وكذلك جملة (وجوههم مشرقة) وهي جملة اسمية بيّنت هيئة الجنود.- إذا لاحظت الحال الجملة تجد فيها رابطاً يربطها بصاحب الحال ، وهذا الرابط قد يكون ضميراً مستتراً كما في يبتسم ، أو ضميراً بارزاً كما في (هم) في الجملة الثانية، أو الواو وهي الواو المسماة بالحالية كما في قولنا : (جاء محمد وعلي قائم). أو الواو والضمير معاً كما في الجملة الثالثة (وهم يضحكون).3-

وإذا تأملنا أمثلة المجموعة الثالثة نجد الحال شبه جملة ( ظرفاً ) في المثال الأول، ( وجاراً ومجروراً ) في المثال الثاني.4-


أنه قد يتعدد الحال، كما في أمثلة المجموعة الرابعة، فيأتي حالان مفردان أو جملتان محلهما النصب أو حال مفرد وآخر جملة أو شبه جملة ، كما في أمثلة المجموعة الرابعة حيث وجدنا كلمتي: (مُصغياً مستبشراً ) حالين مفردين كما وجدنا حالاً مفرداً وآخر جملة اسمية في المثال الثاني.5-

إذا تأملت الحال فيما سبق تجد أن الحال منصوب ، ودائماً يأتي نكرة وصاحبه معرفة ، كما تجد أن الحال فضلة أي: زيادة في الجملة، وإذا حذفناه لا يؤثر على الجملة ( ليست ركنا أساسياً في الجملة).


ومما سبق نستنتج أن( القاعدة ) :
• الحال : اسم نكرة منصوب فضلة يبين هيئة صاحبه عند وقوع الفعل.
• صاحب الحال قد يكونُ فاعلاً أو مفعولاً به أو هما معاً.
• الحالَ ثلاثةُ أنواعٍ:
- مفردةٌ: وهي ما ليست جملةً ولا شبهَ جملةٍ، وتكونُ نكرةً منصوبةً وتطابقُ صاحِبَهَا في النوعِ والعددِ.
- جملةٌ ( اسمية أو فعلية): ويشترطُ فيها على رابطٍ يربُطُهَا بصاحبِ الحالِ، وهذا الرابطُ إما: ضميرٌ أو الواوٌ أو الواو والضمير معاً.
- شبهَ جملةٍ: ظرفٌ، أو جارٌ ومجرورٌ.
• قد يتعددُ الحالُ في الجملة، فيأتي حالان أو أكثر سواءٌ أكانَ مفردين أو جملتين أو مفردً وجملةً أو شبهَ جملةٍ .


ملحوظة: الحالُ تكون منصوبةً إذا كانَتْ مفردةً، وفي محل نصبٍ إذا كانتْ جملةً أو شبهَ جملةٍ.


نماذج تطبيقية :
- جاءَ الفلاحُ نشيطاً.: (جاءَ) فعل ماض مبني على الفتح ، (الفلاحُ) فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه الضم، (نشيطا): حال منصوب وعلامة نصبه الفتح ؛ لأنه مفرد .و صاحب الحال هو : الفلاح.
- رجعَ الفائزُ يبتسمُ : (رجع) فعل ماض ، (الفائز) فاعل ، (يبتسم) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الفلاح ، والجملة الفعلية في محل نصب حال (حال جملة فعلية).
- يجلسُ التلاميذُ فوقَ المقاعدِ : (يجلسُ) فعلُ مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضم، (التلاميذ) فاعل، (فوق) ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتح، (المقاعدِ):مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر ، وشبه الجملة من الظرف والمضاف إليه في محل نصب حالٌ ، وصاحبُ الحالِ هو الفاعلُ ( التلاميذُ).
- سمعتُ الأنباءَ مُصغياً، مستبشراً: (سمع)فعل ماض مبني على السكون؛ لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضم، (الأنباء):مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح، (مصغياً):حال منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره؛ لأنه مفرد،(مستبشراً): نفسُ إعرابِ (مصغياً)، وصاحبُ الحالِ " تاء الفاعل " .



انتهى الدرس
مع أسمى تحياتى
أ / حسن غريب

http://hassan.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى