اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا
أهلا وسهلا بك في منتدانا ، منتدى اللغة الخالدة، يشرفنا التسجيل ، والمشاركة النشطة؛ لخدمة اللغة العربية الجميلة ..........
اللغة العربية نبراس حياتنا، بها نجد ذاتنا ، وبها نستنشق طيب هوائنا

كل ما يخص اللغة العربية ( أ / حسن غريب )

للحصول على أعلى الدرجات في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية بادر بحجز نسختك المجانية من مذكرات الزعيم التعليمة (سلسة تعليمية معك في جميع المراحل التعليمية ) إعداد الأستاذ : حسن غريب ، الإسماعيلية.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
علمتني الحياة ان أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطريقها التسامح والعفو، وأن اعطي ولا أنتظر الرد على العطاء، وأن اصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني، وعلمتني أن لاأندم على شئ وأن اجعل الامل مصباحا يرافقني في كل مكان
لا نبتغي العز من عبد إن العز إلا من عند الله ، والله يعلم أن ما نقدمه إنما هو لوجه الله ، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا من عند الله ، والله على ما أقول شهيد
قالت جدتي يوما منذ آلاف السنين: كن نورا للتائهين، وأملا لليائسين، وعينا للنائمين، وقلبا للخائفين يا ولدي، كن قلما ثاقبا يشق ظلام الجهل، نحو هذا (وأشارت بإصبعها نحو هذا النجم المُعلق في السماء) فلن يصل نوره إليك قبل أن تصل بنورك إليه .
للاشتراك في مسابقة التفوق أدخل على الرابط التالي http://hassan.ahladalil.com/t313-topic
وقل الحمد الله- سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم
قم بزيارة صفحتنا على الفيس بوك على العنوان التالى ( حسن غريب حسن )
تحية خاصة لشهداء الثورة الذين منحونا الحياة الحرة الكريمة
قالت لي جدتي يوما : " المخلص - يا ولدي - نورٌ في الظلمات .... يبقي يدور مع الأوقات .... لا يُــسْـــمِـــعُ صوتا أو خطوات ، لكن أثاره بينة ... جندولا أوله قطرات فتحية لها
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء سلسلة الزعيم التعليمية؛ طريقك نحو التفوق.
عزيزي الطالب : احرص على اقتناء مذكرات الزعيم التعليمية، في اللغة العربية، لجميع المراحل التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من علامات الترقيم

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 من علامات الترقيم في الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 - 7:42

أ / حسن غريب

avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إليكم عرض مبسط لعلامات الترقيم كتبتها أول ما كتبت في كتيبي ( حبيبتي حياتي لغتي ترلثي ) الجزء الأول:

وهي عبارة عن مجموعة من الرموز التي تقع بين أجزاء الكلام ، أو في نهايتها ؛ لتدل على معنى معين أو فكرة معينة ،
ولتربط الجمل بعضها ببعض ، ولتدل على مكان الوقف ونوعه ونوع التنغيم المصاحب للكلام .
ومن علامات الترقيم :

1- الفاصلة ( ، ) : والغرض منها فصل أجزاء الكلام عن بعضه ؛ فيسكت القاريء عندها سكتة خفيفة . ومن مواضعها :
أ‌- بين الجمل أو أجزائها ، مثل : " الصالحون يبنون أنفسهم ، والمصلحون يبنون الجماعات ".
ب‌- بين الشرط وجوابه : مثل : " مَن أحسن الثقة بنفسه ، فليثق بعدها بمن يشاء " .
ت‌- بين القسم وجوابه ، مثل : " والله ، لأؤدين حقوق الآخرين ".
ث‌- بعد لفظ المنادي : مثل : " يا طالب العلم ، لا تقصر في أداء واجبك " .

2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) : والغرض منها أن يقف القارىء منها وقفة متوسطة ، ومن مواضعها :
أ‌- بين الجمل الطويلة التي يتركب من مجموعها كلام مفيد ، مثل : " من عرف نفسه بعد جهل وجدها؛ ومن جهل نفسه بعد معرفة فقدها " .
ب‌- بين جملتين تكون الثانية سبباً في الأولى، مثل :"حصلت زمزم شهادة تقدير ؛ لأنها اجتازت جميع الاختبارات بنجاح"
ت‌- بين جملتين تكون الثانية مُسَّبَبة عن الأولى، مثل :"الطالب يذاكر أولاً فأول؛ فلا غرابة أن يكون الأول على زملائه".

3- النقطة ( . ) : وهي علامة توضع في نهاية الجمل التي يتم معناها ، وكذلك في نهاية كل فقرة ، مثل : - الحقُ واضحٌ .

4- النقطتان الرأسيتان ( : ) : والغرض منها توضيح ما بعدها ، ومن مواضعها :
أ‌- بعد لفظ القول ، مثل : قال الأستاذ حسن : " ........ " - عن النبي - - أنه قال : " ........... "
ب‌- بين الشيء وأنواعه (وأقسامه)، مثل : أنواع الفعل ثلاثة : ماض، مضارع ، أمر وغيره كثير .
ت‌- بين المفسر والمفسر ،مثل : التوعية السديدة كثيرة الفوائد : ترشد الناس ، وتبصرهم .
ث‌- قبل الأمثلة التي تذكر لتوضيح حكم أو قاعدة ، مثل : قواعد اللغة العربية هامة : كالمفاعيل ، والمحذوفات، والتميز.

5- الشرطة ( - ) : والغرض منها وصل الكلام ؛ لذلك يسميها البعض " الواصلة " ، ومن مواضعها :
أ‌- بين العدد والمعدود ، سواء أكان العدد رقماً ، مثل: 1- ..... 2- ........ ، أم كان لفظاً ، مثل : أولا - ....... ثانيا - .......
ب‌- بين ركني الجملة ، إذا طال الركن الأول ، مثل : الطالب المجتهد الذي يؤدي واجباته ، ويحترم أساتذته ، ويعاون زملائه – يستحق أن يكون طالباً مثالياً .
ت‌- في المحاورة بين شخصين ، مثل : في حوار بين الملك والصبي " من مسرحية نديمة الملك " :
- الصبي في خوف وحذر : مولاي ، وتضمن لي ..........
- لا عليك تحدث .
- كنت دائماً معها... في كل مكان .. في الأيام .... في الحقيقة ... في فرحي ، وجرحي ... في ضحكي وبسمي
6- الشرطتان ( - - ) ، والقوسان ( ( ) ) : والشرطتان والقوسان يوضع بينهما الألفاظ التي ليست من اركان الكلام ، كالجمل الاعتراضية ، والألفاظ التفسيرية ، وألفاظ الاحتراس ...... ، مثل :
أ‌- فمن لجمل الاعتراضية : قال رسول الله - - ، وقال علي – رضي الله عنه - : ..........
ب‌- ومن الجمل التفسيرية : جملة : " فهم الطالب الدس " الفاعل هنا ( الطالب) والمفعول به ( الدرس ) .
ت‌- ومن الجمل الاحتراسية : آثرت خالداً – ظالماً – على نفسي وهو لا يستحق .

7- علامة التنصيص ( " ...... " ) : وهي توضع للكلام الذي يتم النقل بنصه ، مثل :
قال النبي - - : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " .

8- علامة الاستفهام ( ؟ ) : وتوضع في نهاية الجمل الاستفهامية ، مثل : عن أبي موسى – رضي الله عنه - عن النبي - - قال : "على كل مسلم صدقة . فقالوا : يا نبي الله فمن لم يجد ؟ قال : يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق . قالوا : فإن لم يجد ؟ قال : يُعين ذا الحاجة الملهوف . قالوا : فإن لم يجد ؟ قال : فليعمل بالمعروف ، وليمسك عن الشر ؛ فإنها صدقة " .

9- علامة التعجب ( ! ) :وتوضع في نهاية الجملة التي يعبر بها عن الانفعال أو التأثر ، كالفرح ، والحزن ، والتعجب ، والدهشة ، والدعاء ............. ، مثل : قوله سبحانه وتعالي : " فما أصبرهم على النار ! "

10- علامة الحذف ( ...... ): وتستخدم موضع الكلام المحذوف ، أمثلة :
أ‌- عند الاكتفاء ببعض الكلام المنقول ، ويكتب بد المحذوف علامة الحذف وهي : .........
ب‌- عند ترك بعض الجمل المستقبح ذكرها ، مثل : حزنت حزناً شديداً حينما سمعت رجلين يشتم احدهما الآخر بأنواع الشتائم ؛ فيقول أحدهما ....... ويقول الآخر .......... .

انتهى
بقلم أ / حسن غريب

http://hassan.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى